مكتب “كوناكت تونس” يُقدم الآليات الجديدة لتطوير الصادرات التونسية

عقد مكتب “CONECT” تونس صباح الأربعاء 23 نوفمبر 2016 بضاحية قمرت ندوة صحفية أشرف عليها السيد طارق الشريف بحضور مدير عام التجارة الخارجية و ثلة من رجال الأعمال , حيث تم خلالها تداول العديد من المسائل و المشاغل التي تهم قطاع المال و الأعمال. وقد أكد السيد طارق الشريف في كلمته علي ضرورة إرساء ديبلوماسية إقتصادية, كما تطرق إلي سرد عدد من المشاكل التي يعيشها الإقتصاد التّونسي و أهمها مشكلة التهريب التي تساهم في تدمير المؤسسات بعد أن أصبحت تتحدث علي العولمة و الأسواق الخارجية بمنطق الخروج من تونس و ليس النّجاح فيها و منها الإنطلاق نحو غيرها٠

كما بيّن طارق الشريف نقص الإتفاقيات بين تونس والبلدان الإفريقية ممّا مكّن المغرب و تركيا من التقدم علينا في هذه الأسواق , هذه الإتفاقيات غائبة كذلك علي أكبر سوق إفريقية و هي السوق الجزائرية التي تورد بقيمة تتجاوز ثلاث مرّات الواردات التونسية. في كلمته بين السيد لزهر بنّورعلي أنه لا يمكن تطوير الصادرات دون تطوير التجارة الخارجية وفي هذا السياق يجب الإسراع في إنجاز ميناء النفيضة وتبسيط الإجراءات.ويرى أن الحل هو الإتجاه نحو أسواق جديدة خاصة بعد صعود أقصي اليمين في العديد من بلدان الإتحاد الأوروبي.

كما قدمت السيدة لمياء عبروق برنامج “باكس” و الذي يهتم بالمؤسسات في قطاع الخدمات , و بينت تدخل البرنامج خاصة في القطاع الصحي حيث ستتمتع ثلاثون مؤسسة بخدمات هذا البرنامج لتأهيلها و تحسين جودة خدماتها حتي تكون مؤسسات مصدرة. و أوضح السيد شكيب بن مصطفي في مداخلته علي أهمية برنامج تصدير بلوس إذ أنه يمكن من التمتع بمساعدات تصل إلي سبعون بالمائة من قيمة المخطط التصديري للشركة و أنه مكن في مرحلته الأولي من إحدي عشر تواجد بالخارج خاصة في الكوت ديفوار.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: