من هو نجل الملك ووزير الدفاع السعودي الجديد الأمير محمد بن سلمان؟

مع تولي الملك سلمان بن عبدالعزيز مقاليد السلطة في المملكة بزر تعيين نجله الأمير محمد في موقع شديد الحساسية، وهو وزارة الدفاع، إلى جانب رئاسة الديوان ومنصب المستشار الخاص للملك، فمن هو الأمير محمد وما هي أبرز المناصب التي سبق له أن شغلها؟

وتشير السيرة الذاتية لمحمد بن سلمان إلى أنه حاصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، وقد كان متفوقا في دراسته ومن ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة في الثانوية العامة.

وتقلد الأمير الشاب عدة مناصب خلال مشواره المهني الذي بدأ منذ عشر سنوات بممارسة العمل الحر، وأسس بعد تخرجه عدداً من الشركات التجارية، وذلك قبل البدء في العمل الحكومي من خلال عمله كمستشار متفرغ بهيئة الخبراء في مجلس الوزراء، ثم أصبح عام 2009 مستشاراً خاصاً لأمير منطقة الرياض

وبعد تولي والده ولاية العهد صدر عام 2013 أمر بتعيينه رئيساً لديوان سمو ولي العهد ومستشاراً خاصاً له بمرتبة وزير، كما صدر أمر ملكي بتعيينه مشرفاً عاماً على مكتب وزير الدفاع، ثم وزيراً للدولة عضواً بمجلس الوزراء. وبعد تولي والده السلطة صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للدفاع ورئيساً للديوان الملكي ومستشاراً خاصاً للملك بمرتبة وزير، بالإضافة إلى مناصبه الأخرة.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فإن للأمير محمد مؤسسة خيرية تحمل اسمه وهي مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز الخيرية “مسك الخيرية” التي يرأس مجلس إدارتها، كما يرأس مركزا للشباب يحمل اسم والده، إلى جانب إدارة مدارس الرياض غير الربحية.

والأمير محمد هو سابع أمير يتولى وزارة الدفاع بعد منصور بن عبد العزيز ومشعل بن عبد العزيز وفهد بن سعود بن عبد العزيز ومحمد بن سعود بن عبد العزيز وسلطان بن عبد العزيز ووالده الملك الحالي سلمان، وتعتبر الوزارة من أبرز الوزرات في المملكة التي تخصص لها ميزانية كبيرة بمشتريات ضخمة من الدول المتقدمة.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: