موقع أمريكي: السيسي يقود مصر نحو الهلاك

قال موقع “هافينجتون بوست” الأمريكي إن عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري في مصر يقود أكبر حملة قمع في تاريخ مصر الحديث.

وذكر الموقع – في مقال للكاتب ديفيد هيرست – أن السيسي يقود مصر نحو الهلاك، وأن مكانه الطبيعي هو المثول أمام محكمة “هيج”- في إشارة إلى المحكمة الجنائية الدولية- وليس الفوز بانتخابات الرئاسة، وشدد على أن القرار الأمريكي بإرسال أسلحة إلى مصر بمثابة “لعب بالنيران”.

وأشار “هيرست” إلى أن السيسي أعلن بالفعل نواياه في ليبيا بوضوح، لافتاً إلى أن الجنرال الليبي السابق خليفة حفتر قال إن السيسي عرض التدخل العسكري لصدّ الانقلاب في ليبيا، وأخبر حفتر وكالة “عين ليبيا” أن الجيش المصري عرض نشر قوات للتحكم في حقول النفط في الهلال، لكن بعد فشل محاولة الانقلاب، نفت مصر ضلوعها في الأمر.

وأضاف الكاتب الأمريكي: “غني عن القول أن الديكتاتور العسكري الذي يقود مصر إلى طريق الهلاك هو سيء بما فيه الكفاية، ولكن بدفع مصر إلى التدخل في دول فاشلة أخرى مثل ليبيا، التي تعجّ بالأسلحة، فإن السيسي يصبح مصدرًا رئيسيًا من عدم الاستقرار الإقليمي، فما يحاول السيسي فعله في شرق ليبيا يعرض الجميع للخطر”.

ونبه إلى أنه في إطار الشد والجذب بين القيم والمصالح الاستراتيجية الثقيلة، أضحى من المعطيات أن يفوز الالتزام الأمريكي تجاه إسرائيل، واتفاقية كامب ديفيد.
 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: