ليبيا

موقع عسكري يؤكد: قاعدة عسكرية إماراتية في ليبيا

كشف موقع “آي إتش إس جانز ديفنس ويكلي”، عن وجود قاعدة عسكرية إماراتية في شرق ليبيا، يتم من خلالها تشغيل طائرات هجومية خفيفة من طراز “AT-802” وعربات جوية غير مأهولة.

وتابع الموقع، المتخصص في الشؤون العسكرية، أنه حصل على صور للقمر الصناعي “إيرباص ديفنس أند سبايس”، تظهر القاعدة العسكرية.

وأوضح الموقع أن القاعدة الإماراتية توجد بمطار الكاظم الذي يقع في إقليم مرج على بعد حوالي مائة كيلومتر من مدينة بنغازي الساحلية، حيث تساند الطائرات الإماراتية الجيش الليبي، الذي لا يعترف بحكومة الوفاق، في قتاله ضد “الإسلاميين المتشددين”.

وأضاف الموقع أنه بحلول السابع والعشرين من جوان كانت تجري أعمال إنشاء حظائر طائرات بجوار ساحات مواقف الطائرات، التي لم تكن في ذلك الوقت قد عبدت بعد.

وتابع أنه تم تخصيص مساحة تشغيل فوق ساحة المواقف الموجودة حيث تواجدت طائرتان من نوع “إير تراكتور”، ومروحيتان من طراز “يو إتش -60 بلاك هوك”، وطائرتا نقل وطائرة “تيربوبروب”، وعربتان جويتان غير مأهولتين.

وأفاد الموقع أن صورة ظهرت فيها طائرة “إير تراكتور” قيل إنها موجودة في موقع داخل ليبيا لم تحدد هويته، ظهرت أيضا في الفترة نفسها على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أنه تم التعرف على الطائرة، التي كانت من طراز “AT-802” أدخلت عليها تعديلات شركة “IOMAX” الأمريكية حتى تتمكن من حمل حجيرة كهرو بصرية، وقنابل موجهة، وصواريخ ومدافع رشاشة.

وتابع الموقع أن طائرات “إير تراكتور” في الكاظم، زاد عددها إلى ست طائرات بحلول الثالث والعشرين من جويلية، وهو الوقت الذي أمكن فيه رؤية طائرتين عموديتين من طراز “بلاك هوك”، وعربتين جويتين غير مأهولتين، وطائرة واحدة من طراز II-76 في المكان نفسه.

وأشار الموقع إلى أنه في 26 سبتمبر، نشر مجلس شورى ثوار بنغازي، بيانات (إنفوغرافيك) مدعيا أنه يتعرض للهجوم من قبل طائرات مقاتلة من طراز “ميغ 23” ومروحيات من طراز “Mi-8” يشغلها الجيش الليبي الوطني، وطائرات إماراتية من طراز “AT-802” وعربات جوية غير مأهولة من طراز بريداتور تشغلها دولة الإمارات العربية المتحدة وإيطاليا.

وكانت صحيفة “ميدل إيست آي” البريطانية كشفت، الشهر الماضي، عن مجموعة من التسجيلات المسربة، تؤكد تورط سلاح الجو الإماراتي في تنفيذ ضربات جوية في ليبيا؛ دعما للجنرال المنشق خليفة حفتر “ضد الجماعات المسلحة المنافسة له شرقي البلاد”.

وأكدت الصحيفة البريطانية، في التقرير الذي ترجمته “عربي21″، مشاركة طيارين عسكريين إماراتيين في العملية الدولية، التي تشارك فيها أيضا قوات بريطانية وفرنسية وأمريكية؛ دعما للجنرال الليبي المنشق خليفة حفتر ضد الجماعات المسلحة المنافسة له شرقي ليبيا، وذلك بحسب ما تؤكده تسجيلات مسربة من هيئة رقابة الملاحة الجوية حصلت عليها صحيفة “ميدل إيست آي”.

المصدر : عربي 21

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: