نائب الرئيس السوداني : التدخلات الخارجية في قضايا القارة الافريقية سبب مباشر في معظم أزماتها

قال نائب الرئيس السوداني حسبو محمد، إن “التدخلات الخارجية في قضايا القارة الأفريقية تعتبر السبب المباشر في معظم أزماتها”، مشيرًا إلى أن  ” العقوبات الاقتصادية المفروضة على بعض الدول الأفريقية من بينها السودان، تمثل تحديا كبيرًا للأمن القومي في تلك الدول و تتنافي مع حقوق الإنسان ومبادئ القانون الدولي”.‎

وأضاف حسبو محمد:  ” إن الدول الأفريقية تواجه تحديات أمنية فى ظل التغيرات الدولية والتدخلات الخارجية في بعض الدول (دون تحديدها)، مما يستوجب التنسيق التام بين كافة الأجهزة الأمنية في أفريقيا”.

[ads2]

 

وأشار حسبو إلى  أن “أزمة إقليم دارفور (المضطرب غربي السودان)، كان يمكن حلها في الإطار المحلي أو الأفريقي لولا التدخلات الخارجية التي ساهمت بشكل مباشر وغير مباشر في التأثير سلبا على عملية السلام والاستقرار في السودان”.

وجاء تصريح حسبو  في كلمة له أمام ورشة للجنة الأمن والمخابرات الأفريقية المعروفة باسم “السيسا” بالعاصمة السودانية، الخرطوم، حول تأثير العقوبات الاقتصادية على الأمن القومي للدول الأفريقية التي بدأت بالخرطوم مساء الإثنين، وتستمر اليوم الثلاثاء.

هذا وقد أنشئت  (السيسا)  سنة 2005 وتضم في عضويتها عددا كبيرا من الدول اﻻفريقية، ومن بين أهدافها التعاون بين أجهزة الأمن والمخابرات بأفريقيا، وبحث المشاكل الأمنية، والمخاطر بالقارة، وإيجاد حلول لها.

وكالات

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: