كشفت شركة نايك الأميركية المتخصصة في صناعة الملابس والأحذية الرياضية عن حذاء ذكي جديد يحكم رباطه تلقائيا بمجرد أن يرتديه المستخدم.

وكانت فكرة مثل هذا الحذاء ظهرت أول مرة في الجزء الثاني من فيلم الخيال العلمي “العودة إلى المستقبل” الذي صدر سنة 1989، وللمفارقة فإن الحذاء الذي ارتداه بطل الفيلم “مايكل جي فوكس” كان يحمل علامة “نايك” أيضا.

وحسب الشركة فإن الحذاء الجديد الذي يحمل اسم “هايبر أدابت 1.0″، زود بعدد من المستشعرات التي تتحسس كعب قدم المستخدم فيشد رباطه تلقائيا.

الحذاء الذي يشد رباطه بنفسه ظهر أول مرة في الجزء الثاني من فيلم العودة إلى المستقبل سنة 1989 (الجزيرة)

وعن ذلك تقول كبيرة المبتكرين وقائدة مشروع الحذاء تيفاني بيرز، إن الحذاء يعمل تلقائيا بمجرد إدخال المستخدم لقدمه فيه، لكن بالإمكان تعديل وضعيته للحصول على راحة أكبر من خلال الضغط على زرين على جانبي الحذاء.

ولن تتوقف الشركة عند هذا الحد، حيث يتطلع مصمم الأحذية الرياضية في الشركة تينكر هارتفيلد إلى طرح نماذج تعدل نفسها تلقائيا حسب حاجة قدم الرياضيين.

ويتوقع أن تطرح الشركة الحذاء “هايبر أدابت 1.0” في موسم العطلات المقبل بثلاثة ألوان، وسيباع فقط لأعضاء “نايكي+” وبسعر لم يحدد بعد.

و”نايك+” عبارة عن تطبيق تتبع للنشاط الرياضي يقيس ويسجل المسافة ووتيرة المشي أو الجري، وفي هذا الإطار تقول الشركة إنها ستطرح تصميما جديدا لهذا التطبيق في يونيو/حزيران المقبل سيضفي عليه طابعا شخصيا أكثر، على حد تعبيرها.

المصدر : مواقع إلكترونية, الجزيرة نت