نتنياهو: لا يوجد شريك فلسطيني للسلام

علاء الريماوي- الأناضول: قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن “هناك إجماعًا يتبلور في إسرائيل على أنه لا يوجد شريك فلسطيني للسلام”.

وأضاف نتنياهو، في حديث لوكالة (بلومبرغ) الأمريكية ونقلته الإذاعة الإسرائيلية الجمعة، أن “رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، لم يعمل شيئًا لتجاوز الإجماع الفلسطيني الرافض للسلام”.

ورفض نتنياهو الاتهامات الموجَّهة لإسرائيل بشأن مسؤوليتها عن فشل المفاوضات بسبب مشاريع البناء في المستوطنات، موضحًا أنه كان قد أطلع سلفًا الجانبيْن الفلسطيني والأمريكي على هذه المشاريع.

وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أنه “يدرس حاليًا في ظل الظرف الراهن فكرة الانسحاب من بعض المناطق في الضفة الغربية (لم يحددها)”.

وحتى الساعة 7:00 تغ لم يصدر عن الجانب الفلسطيني (الذي طالما حمّل الجانب الإسرائيلي مسؤولية فشل المفاوضات) أي تعقيب بشأن تصريحات نتنياهو.

وانتهت المهلة المقررة للمفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية أواخر الشهر الماضي، بعد جهود أمريكية بين الطرفين استمرت 9 أشهر، من دون تحقيق أية نتائج.

وفي 23 أبريل/ نيسان الماضي، وقّع وفد فصائلي من منظمة التحرير الفلسطينية، بتكليف من عباس، اتفاقاً في غزة مع حركة “حماس″، يقضي بإنهاء الانقسام الفلسطيني، وتشكيل حكومة توافقية في غضون خمسة أسابيع، يتبعها إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني بشكل متزامن.

وردا على هذه الخطوة أعلنت إسرائيل تعليق المفاوضات مع السلطة الفلسطينية، إذ تعتبر تل أبيب “حماس″، “حركة إرهابية”.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: