googledoc21-10-1 (6)

نصائح للحفاظ على صحة الأسنان في رمضان

[ads2]

يعد الصيام خلال شهر رمضان المبارك فرصة لممارسة الانضباط الذاتي وضبط النفس، فضلًا عن أنه وسيلة رائعة لتطهير وعلاج الجسم والعقل على حد سواء. وبما أن فوائد الصيام كثيرة، فهنالك عدة خطوات معينة لا بد من أخذها في الحسبان لتجنب التأثير السلبي على صحة أسنان الصائم.

تقدم الدكتورة كاثرين تريليز، المختصة في زراعة الأسنان وجراحة التجميل بالليزر في دبي، وهي مؤسسة عيادة فيلا فورتوني للأسنان وجراحة التجميل بالليزر، بعضاً من النصائح السريعة حول العناية بصحة الفم خلال شهر رمضان حسب موقع انا زهرة.

النصيحة الأولى: نظف أسنانك بالفرشاة والمعجون بعد وجبة السحور ووجبة الفطور

هنالك وجبتان رئيسيتان خلال شهر رمضان وهما وجبة السحور (أو وجبة ما قبل الفجر)، ووجبة الإفطار (وهي الوجبة التي يُفطر بها المسلمون بعد صيامهم لساعات الغروب). وعادة ما تكون كل وجبة منهما كبيرة وتحتوي على كميات كثيرة من الأطعمة السكرية، لذا يُعد تنظيف الأسنان بعد تناول هاتين الوجبتين خلال شهر رمضان المبارك تصرفًا صحيًا يمكن أن تضيفه إلى نظام العناية بصحة أسنانك لمنع نمو البكتيريا داخل فمك.

النصيحة الثانية: لا تنس استخدام خيط تنظيف الأسنان وغسول الفم

يساعد خيط تنظيف الأسنان على التخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، بينما يساعد غسول الفم على إزالة البكتيريا. وفي حال لم يكن خيط تنظيف الأسنان وغسول الفم جزءاً من نظامك اليومي للعناية بأسنانك، فينصح بأن تضيفهما إلى النظام خلال شهر رمضان المبارك لأن ذلك سوف يمنع الأطعمة الغنية التي تتناولها من التأثير سلباً على صحة أسنانك.

النصيحة الثالثة: ضاعف من كميات شرب المياه خلال ساعات الإفطار

يعد الماء مهمًا جداً لنظافة الفم مما يؤثر إيجابًا على صحة الأسنان. وفي الواقع، يرتبط النقص في استهلاك المياه مع نمو البكتيريا في الفم مما يتسبب لاحقاً في حدوث رائحة الفم الكريهة. ولتجنب ذلك، قم بزيادة كميات شرب المياه خلال ساعات الإفطار. وعليك خلال وجبة الإفطار شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من المياه لتنعش بهما فمك. وبالإضافة إلى ذلك، قلل من شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية وجميع المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين لكونها من المشروبات المدرة للبول وبالتالي قد تؤدي إلى الجفاف.

النصيحة الرابعة: قم بتناول حصص أكثر من الخضروات والفواكه

تشير الدراسات الجارية إلى أن المواد المضادة للأكسدة والمواد الغذائية الأخرى الموجودة في الفواكه والخضروات والبقوليات والمكسرات تعزز قدرة الجسم على مكافحة البكتيريا والالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في حماية الأسنان واللثة. ولذلك قم بتناول هذه الأطعمة بدلاً من الأطعمة الغنية بالسكريات والكربوهيدرات أو الأحماض، وذلك لتقليل الوقت الذي تتعرض به الأسنان إلى الأحماض. حافظ على تناول وجبات صحية كلما كان ذلك ممكنًا واتبع طريقة طهي الطعام بالبخار أو الشوي أو الخبز. وإذا كنت تستخدم الزيت في الطبخ، فعليك باختيار النوع الصحي منه مثل زيت الكانولا.

النصيحة الخامسة: تجنب الأطعمة اللزجة

يمكن أن تتسبّب الأطعمة التي تحتوي على السكر أو النشا في تسوس الأسنان وذلك بإذابة المينا الواقية للأسنان، ولكن الأهم من ذلك هو الوقت الذي يبقى فيه الطعام عالقًا على أسنانك. فعلى سبيل المثال، بعض من أكثر الأطعمة الضارة هي تلك التي تضل بقاياها عالقة في قمم الأضراس في الجزء الخلفي من الفم ولا تذوب بسرعة. وبالتالي، يفضل تجنب الأطعمة اللزجة قدر الإمكان خلال شهر رمضان المبارك.

 [ads2]

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: