19703435-Portrait-de-grave-docteur-avec-le-st-thoscope-regardant-la-cam-ra-Banque-d'images

نصائح هامة لصيام الحامل دون ضرر للجنين

[ads2]
تفضل الكثير من الحوامل صيام شهر رمضان رغم إجازة إفطارها شرعا، وكي لا تتعرض المراة الحامل لأية مشاكل صحية أو أي خطر على جنينها نقدم لها بعض النصائح.

-استشارة الطبيب قبل الصوم: فالطبيب المتابع لصحة الجنين وأمه هو الوحيد القادر على تحديد قدرة الحامل على الصيام من عدمها

2-الاكثار من شرب السوائل: إذ يجب على المراة الحامل التي تصوم شهر رمضان الإكثار من شرب الماء بمعدل ما بين 2 إلى 3 لتر على الأقل، والابتعاد عن شرب العصير والمشروبات الغازية والمشروبات الرمضانية الأخرى.

3- التقليل من أكل الحلويات: فالحلويات تزود الجنين بسعرات حرارية فارغة أو خالية من المواد الغذائية الضرورية للنمو، ويمكن تعويضها بالفواكه والتمر والفواكه المجففة الغنية بالألياف الغذائية والفيتامينات المختلفة.

4- تناول وجبة غذائية صحية متوازنة وشاملة لكافة الاحتياجات.

5- يجب على المرأة الحامل الامتناع عن تناول الكبد وكبد السمك لاحتوائها على فيتامين “أ” الذي يرفع خطر إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، ويجب على المراة الحامل أيضا تجنب أكل أسماك التونا لاحتوائها على كمية كبيرة من مادة الزئبق التي تزيد من خطر إصابة الجنين بإعاقة ذهنية في المستقبل، كما يجب الامتناع عن تناول اللحوم المصنعة والمعلبة باعتبارها تزيد خطر الإصابة بالأمراض السرطانية لدى الجنين.

6- توفير كميات كبيرة من الكالسيوم: يجب على المرأة الحامل تناول 4 أكواب من الحليب أو اللبن يوميا لتوفير الكالسيوم اللازم لها ولجنينها.

7- تناول الحساء يوميا: تناول الحساء يوميا مثل شربة الخضروات أو شربة العدس يوفر كميات هامة من الحديد للجسم.

8- تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة: يجب على المراة الحامل تناول عدة وجبات صغيرة في الفترة التي تلي وجبة الإفطار وحتى حلول موعد السحور حيث لا تتجاوز الفترة الزمنية بين كل وجبة ووجبة ما بين ساعتين أو 3 ساعات نظرا لاحتياج الجنين إلى السعرات الحرارية والمواد الغذائية بشكل مستمر.

– تناول الحبوب الكاملة: فالحبوب الكاملة تساعد على الشعور بالشبع وتحمي من زيادة الوزن والإمساك.

10- تجنب تناول السوائل التي تحوي الكافيين كالقهوة والمشروبات الغازية حيث تؤثر هذه المشروبات على وزن الجنين وتجعله أقل من المعدل الطبيعي.

11- تجنب تناول الاطعمة الغنية بالدسم كالوجبات السريعة والأطعمة المالحة كالمخللات والأطعمة المقلية التي تزيد من الشعور بالجوع والعطش.

[ads2]

المصدر: “ويب طب”

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: