نقابة-الصحفيين-التونسيين-604x324

نقابة الصحفيين و”الهايكا” تطالبان رئيس الحكومة القادمة بالالتزام باحترام حرية الصحافة

[ads2]

طالبت النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين والهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري (الهايكا)، خلال اجتماعهما اليوم الجمعة، رئيس الحكومة القادمة بالالتزام باحترام حرية الصحافة والإعلام، داعية إلى تجسيد ذلك عمليا من خلال دعم استقلالية الاعلام العمومي واحترام صلاحيات الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري.

ومن جهة أخرى نظر الجانبان، وفق بيان صادر عن نقابة الصحفيين عقب الاجتماع، في “التزامات مؤسسات القطاع السمعي والبصري بخصوص الحقوق المادية والاجتماعية للصحفيين”.

وفي هذا الصدد عرضت النقابة جردا لانتهاكات حصلت في بعض مؤسسات قطاعي السمعي والبصري، والمتمثلة في عدم التزامها بالحقوق المادية والاقتصادية للصحفيين الواردة في كراس الشروط على غرار، “راديو كلمة ” و”شبكة تونس الاخبارية” و”التاسعة ” و”نسمة” و”الحوار التونسي”.

كما نبهت الى الانحرافات الملحوظة بالخط التحريري لبعض هذه المؤسسات وذلك بتحويلها الى مؤسسات ناطقة باسم بعض الأحزاب وهو ما يتعارض مع كراس الشروط والمرسوم 116، بحسب نص البيان.

من جهته، أفاد مجلس هيئة الاتصال السمعي والبصري بأنه بصدد طلب كل البيانات المتعلقة بمصادر التمويل وبكراسات الشروط والاتفاقيات لمؤسسات السمعي البصري، مضيفا أن الهيئة ستتابع أية خروقات سيتم تسجيلها في هذا المجال، لا سيما المتعلق منها بحقوق الصحفيين وعدم الالتزام بالسياسات التحريرية المنصوص عليها.

وذكر مجلس الهيئة أنه سيقوم بدعوة الممثلين القانونيين لهذه المؤسسات بخصوص الانتهاكات التي سجلت بها مؤخرا.

على صعيد آخر عرضت النقابة، بحسب ذات المصدر، على مجلس الهيئة ملفا به شبهة فساد بإحدى المؤسسات المصادرة. وقرر الطرفان متابعة هذا الملف و”مواصلة التصدي لتغلغل المال الفاسد والمال السياسي”.

وفي جانب آخر، تم الاتفاق بين النقابة والهايكا، على تنظيم لقاء لاستكمال المشاورات حول مشروعي القانونين الأساسين اللذان سيعوضان المرسومين 115 و116، خلال الفترة القادمة.

المصدر:ام تونيزيا

[ads2]

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: