said_aydi_0

نيويورك: سعيد العايدي يقدم حلوله للقضاء على الإيدز في اجتماع تعقده الجمعية العامة للامم المتحدة حول الآفة

نيويورك: سعيد العايدي يقدم حلوله للقضاء على الإيدز في اجتماع تعقده الجمعية العامة للامم المتحدة حول الآفة

[ads2]

تعقد الجمعية العامة للامم المتحدة  بمقرها في نيويورك اجتماعا رفيع المستوى بشأن القضاء على الإيدز  يمتد من 8 إلى 10 جوان الجاري بمشاركة العديد من رؤساء الدول والحكومات وكبار المسؤولين وممثلي المنظمات الدولية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، بالإضافة إلى أشخاص متعايشين مع الفيروس وغيرهم من أصحاب المصلحة.

وقد ترأس الوفد التونسي  المشارك في الاجتماع وزير الصحة سعيد العايدي  الذي ألقى بالمناسبة مداخلة أكد من خلالها أن المقاربة التونسية في مكافحة الايدز تنبني على احترام حقوق الانسان ومبدإ التساوي في الوصول إلى الخدمات الصحية، مشيرا في نفس السياق إلى ان البرامج الوطنية تستلهم وتتفق مع ما ورد في الاستراتيجيات العالمية ذات الصلة وتشمل خدمات الفحص والوقاية والعلاجوالتصدى لظواهر الوصم والتمييز، فضلا عن تأسيسها لشراكة واسعة تضم القطاعات الحكومية والأجهزة الأممية والمجتمع المدني و المصابين بهذه الافة والأشخاص المحرومة والمعرضة للخطر بشكل أكبر.

كما أبرز  العايدي في نفس السياق أنه في إطار تشاور واسع مع جميع أصحاب المصلحة من مختلف جهات البلاد، تم اعداد برنامج استراتيجي وطني لمكافحة الايدز للفترة 2015 ̄2018 ،يضع ضمن أهدافه الرئيسية القضاء على الإصابات الجديدة بالعدوى وعلى الوفيات من جراء افة الايدز وعلى مختلف ظواهر التمييز المنجرة عنها.

كما تطرق الوزير  إلى التحديات التي تواجهها العديد من الدول في إطار مكافحة هذه الافة ومنها بالخصوص نقص الموارد المالية، مؤكدا على أهمية تظافر جهود المجموعة الدولية لرفع هذه التحديات في إطار قدر كبير من التضامن والمسؤولية المشتركة على المستويين العالمي والاقليمي.

هذا و يهدف الاجتماع الرفيع المستوى لعام 2016 بشأن إنهاء الإيدز إلى لفت أنظار المجتمع العالمي إلى أهمية تبنّي منهج “المسار السريع” في ما يتعلق بالاستجابة للإيدز على مدار الأعوام الخمسة القادمة. ويهدف منهج “المسار السريع” لبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بالإيدز إلى تحقيق أهداف طموحة بحلول عام 2020 تشمل ما يلي:

خفض أعداد الأشخاص المصابين حديثًا بفيروس نقص المناعة البشري إلى أقل من 500000.
خفض أعداد الأشخاص الذين يموتون نتيجة لأسباب مرتبطة بالإيدز إلى أقل من 500000

[ads2]

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: