Facebook_messenger_phones-970-80

هذه حقيقة الفيروسات الضارّة التي إنتشرت في شكل صور على تطبيق MESSENGER التابع لشركة فايسبوك

هذه حقيقة الفيروسات الضارّة التي إنتشرت في شكل صور على تطبيق MESSENGER التابع لشركة فايسبوك

خدمة Facebook Messenger هي من تطبيقات المحادثات الفوريّة الأكثر شعبيّة في العديد من البلدان حول العالم  و بالتّالي  لا عجب فيأنّها أصبحت هدفا للقراصنة و الهاكرز . و في هذا الإطار، تمّت ملاحظة ملفّ بصريّ بصدد الإنتشار على الشّبكة  وهو يبدو بريء المظهرللوهلة الأولى  لكنّه يخفي في الحقيقة فيروسا مدمّرا ، لذلك خذوا حذركم !

تطبيقات المحادثات الفوريّة كانت قد عوّضت بشكل طبيعيّ  البروتوكول القديم للرّسائل القصيرة ( SMS )  و هي بهذا تدعم إمكانيّاتوظيفيّة أكثر حداثة على مستوى الصّورة و الفيديو و التّحكّم العامّ في المعطيات

 

إذن و بالنّظر إلى شعبيّة تطبيقة Messenger ، فهي تجذب أكثر فأكثر قراصنة المعلوماتيّة  حيث ظهر فيروس جديد هذه الفترة علىMessenger و هو بصدد الإنتشار بشكل كبيرو ذلك عبر إرسال صورة في صيغة ( svg ) , مثل ” photo 9419 svf ” .

إذا كنتم سيّئي الحظّ و ظغطتم على تلك الصّورة الخبيثة  فهذا سيطلق  في الواقع  رمزا كوديّا ( Java script ) . و على متصفّح Chrome  سيتمّ تحويلكم نحو صفحة خاطئة ليوتيوب تطلب منكم تحميل إمتداد يسمّى “One” . و إذا قمتم بتحميل هذا الإمتداد ( extension )  فهو سيقوم بإقتحام حسابكم على فايسبوك للإضرار بأصدقائكم  و قراءة و تحوير محتويات الصّفحات الّتي تزورونها على الشّبكة  و سيقومأيضا بتحميل فيروسات أخرى على حاسوبكم .

 

في بعض الحالات هذا سيؤدّي حتّى إلى تحميل البرمجيّة الضّارّة  Locky على جهازكم  الّذي سيسبّب لكم مشاكل إضافيّة .

إذن  ندعوكم إلى أن تكونوا حذرين للغاية على مستوى إستعمالكم لمنصّة فايسبوك و Messenger  و تحذير أصدقائكم عبر نشر هذا المقال (على سبيل المثال ) .

و بشكل عامّ  لا تفتحوا صورا بصيغة “svg” إلى حين إشعار آخر  بما أنّ فايسبوك يعمل حاليّا على حلّ هذه المسألة . و لا تنسوا كذلك أنتحموا معطياتكم الخصوصيّة إلى أقصى حدّ على الشّبكة التّواصليّة الإجتماعيّة  كإجراء وقائيّ .


( المصدر: tuitec)

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: