هل الثعلب مكار ؟! حقائق مثيرة عن الثعلب


هل الثعب مكار فعلا ! كما نسمع توضح لك هذه المقالة مجموعة من الحقائق المثيرة عن الثعلب والإجابة علي سؤالك . يوجد الثعلب في كل مكان بإستثناء القارة القطبية الجنوبية ويزدهر في المدن والمناطق الريفية ولكن علي الرغم من كونه يوجد في كل مكان حولنا إلا أنه يحمل القليل من الغموض خصوصاً عندما يصدر الصوت الغريب الذي يصدره . فهو واحد من الحيوانات المعترف بها دولياً في العالم، الثعالب في الواقع لغز . ونعرفه في ثقافتنا الشعبية علي أنه الثعلب الماكر نعرض عليكم قائمة بمجموعة من الحقائق المثيرة للإهتمام حول الثعلب هذا الحيوان المذهل بما فيها كيف يتكيف بشكل جيد لكي يعيش في مناطق كثيرة من العالم .

حقائق مثيرة عن الثعلب :

1. الثعلب يحب الإنفرادية :

لا يفضل الثعلب التواجد في وسط العائلة بالرغم من أن لديه أسر صغيرة ويقوم بالهروب في الجحور تحت الأرض لأنه يشعر بأنه مطار بصفة مستمرة ويحب النوم بمفرده .

2.يمتلك الثعلب صفات مشتركة مع القطط :

يشترك الثعلب مع القطط في مجموعة من الصفات هو أن الثعلب والقطط كائنات أكثر نشاطاً بعد غروب الشمس . كما أن الثعلب يصطاد فريسته بطريقة مشابهة للقطة من خلال المطاردة ثم الإنقضاض علي فريسته .. هذه هي مجرد بداية أوجه التشابه بين الثعلب والقطط وللبحث أكثر تجد أن القط والثعلب لديهم شعيرات علي العمود الفقري . ويمتلك الثعلب مخالب قابلة للسحب التي تسمح له بتسلق أسطح المنازل والأشجار . حتي أن بعض الثعالب تنام في الأشجار تماماً مثل القطط .

3. الثعلب الاحمرهو النوع الأكثر شيوعاً من الثعالب :

يوجد الثعلب الأحمر علي نطاق واسع وفي أماكن مختلفة . يمكنك العثور علي الثعلب الأحمر في البيئة الطبيعية ويتبع نظام غذائي مرني يسمح له التكيف مع البيئات المختلفة .

4. تستخدم الثعالب المجال المغناطيسي للأرض :

قد تستغرب عندما تعلم أن الثعالب مثل الصواريخ الموجهة في إستخدامها للمجال المغناطيسي للأرض للبحث عن غيرها من الحيوانات مثل الطيور، أسماك القرش، السلاحف، ويكون هذا الحس المغناطيسي ولكن الثعلب أول حيوان إكتشفت الأبحاث أنه يستخدم المجال المغناطيسي لصيد الفريسة .

وفقاً لما ذكرته مجلة نيو ساينتست، يمكن للثعلب أن يري المجال المغناطيسي للأرض بأنها عبارة عن حلقة من الظل علي عينه يظلم ويتجه نحو المجال المغناطسي وعندما يحيط الظل بالفريسة يتجه نحوها ويدرك أنه حان الوقت لإنقضاض عليها .

5. الثعالب أباء جيدين :

الثعالب تتكاثر مرة واحدة في السنة وتتراوح الفضلات من واحدة إلي 11 في المتوسط ويولد الثعلب أعمي لا يتمكن من تفتيح عينه بمفرده حتي مرور تسعة أيام بعد الولادة . خلال ذلك، الوقت قإنه يبقي مع إمرأة مشاكسة في وكر في حين أن الذكور تجلب لهم الطعام ويعيش الثعلب مع والديه لمدة سبعة أشهر من العمر وتحمي الثعلب الأم الأطفال الصغار وتحاول جلب الطعام له كل يوم .

6. الثعلب الصغير يزن ما يقرب من 3 بوند :

تقريباً هذا الحجم يوازن حجم القط ويفضل أن يعيش في الصحراء الكبري، حيث ينام أثناء النهار لحمايته من الحرارة الحارقة والذي يقوم بهذا الدور كما أنها أيضاً تسمح له بسماع وجود الفريسة وتحديد مكانها وتحافظ علي بقاء الثعلب بارد. كما أن كفوف الثلعب مغطأة بالفراء بحيث يتمكن الثعلب من المشي علي الرمال الساخنة وكأنه يرتدي أحذية الثلج.

7. الثعلب لعوب :

من أكثر الألعاب التي يفضلها الثعلب هي أنه يحب كرات الجولف والتي كثيراً ما يسرق الكرات من ملاعب الجولف. وعلي الرغم من أن الثعالب ليس لها علاقة جيدة مع البشر .

8. يمكنك شراء الثعلب الأليف :

في 1960 توجد الالاف من الثعالب المستأنسة . علي العكس ترويض الثعلب يمكنه من التعامل مع البشر . وفقاً لما ذكرته شركه فاست أنه يمكنك شراء الثعلب الأليف بملبغ 9000 دولار وله شكل رائع وجميل .

9. ثعلب القطب الشمالي لا ترتعش حتي 70 درجة مئوية :

يعش هذا الثعلب في المنطقة الشمالية من الكره الأرضية ويمكنه التعامل بشكل أفضل مع البرد بشكل أحسن من الحيوانات علي وجه الأرض ولا يصاب بالبرد حتي – 70 درجة مئوية .. كما أنه يتكيف جيداً مع تغير المناخ ويتحول لونه إلي البني أو الرمادي، حيث ينسجم الثعلب مع الصخور والتراب.

10. مازالت طريقة صيد الثعالب مثيرة مثار للجدل :

لقد أصبح صيد الثعالب نشاط منذ 16 في بريطانيا وتحولت الطبقات العليا إلي صيد الثعالب بإعتباره رياضة مشابهة لصيد الكلاب حيث يتم ركوب الخيل لمطاردة الثعلب حتي يتم قتله . والأن تم حظر صيد الثعلب .

11. يظهر الثعلب في كافة أشكال الفولكلور :

ومن أمثلة ذلك تواجد الثعلب في العديد من القصص الخرافية مثل قصص الثعلب والغراب وحكايات ريناد من أوربا في القرون الوسطي وحرائق الثعلب وذيل الثعلب .

12. الثعلب له أذنين للإستماع إلي الحشرات :

يسمي الثعلب بالخفاش ذو أذنين، ليس فقط لأن الأذن تشكل حوالي 5 بوصة ولكن بسبب ما يستخدمه لأنه يستخدم أذانه مثل الفخافيش في الإستماع إلي صوت الحشرات. حيث يمشي الثعلب في السافانا الامريكية لكي يستمع إلي صوت الحشرات لأنه يعيش علي تناول الحشرات والسحالي وتتكون حميته الغذائية من النمل الأبيض وغالباً ما يكون للثعلب ذو أذان الخفافيش موطنه هو تلال النمل الأبيض .

13. الثعلب الرمادي :

الثعلب الرمادي مهدد بالإنقراض ويعيش في منطقتين فقط في العالم وهي جزيرة تشليوي والتاني في حديقة تشيلي الوطنية وتشكل أكبر التهديدات عليه هو مرض داء الكلب الذي يؤدي إلي موت الثعلب في النهاية .

14. يمتلك الثعلب أصوات متعددة :

يتمتع الثعلب حوالي 40 صوت مختلف وبعضها يمكنك الإستماع إليها والأكثر إثاره هو صوت الصراخ

مجموعة من الحقائق المثيرة عن الثعلب :

15. الثعلب يمكن أن يمشي لمدة 48 كيلو متر في الساعة، ويقدم له الذيل توازن عند القيام بالحركات المفاجئة.

16. يوجد هناك حوالي 48- 77 جنس من الثعلب الأحمر، يعتمد علي لون الفراء وحجم الثعلب .

17. الثعالب لديها حساسية من داء الكلاب .

18. يمكن للثعالب أن تستهلك المواد الغذائية التي يتناولها الإنسان مثل التوت البري والتفاح والكمثري والعنب حيث يحتاج حوالي 5,000 جرام من العناصر الغذائية اليومية ويسافر الثعلب حوالي 12 كيلو متر في الليل للبحث عن الطعام .

19. يقوم الثعلب الأحمر بالنوم 6 – 10 ساعات بالنهار ويبحث عن الطعام في الليل .

20. يمتلك الثعلب العديد من الأصوات والتي مازلت تحت دراسة الباحثين، فهو يصدر هذه الأصوات لأسباب مختلفة منهم بعض الأصوات تكون بمثابة التحية .

21. يشمل النظام الغذائي لثعلب الأرانب، الحشرات، السناجب، البيض، الدجاج، العشب .

22. يسمي منزل الثعلب، بوكر .

23. الثعالب لا تمضغ الطعام بل تقوم بقص الطعام بأسنانها قبل تناوله مباشرة .

24. الثعلب يمتلك قدرة علي شد مخالبة تماماً مثلما تفعل القطط .

25. لكي يمكن الثعلب من التنقل، من خلال الشعيرات التي توجد علي الوجه والساقين .

26. يستخدم الثعلب نوع من العواء والصراخ بمثابة دعوة للتزاوج وعادة ما يكون صراخ حاد وعالي النبرة .

هل الثعلب مكار فعلا ؟

تم وصف الثعلب بالمكر منذ عصور ما قبل التاريخ . حتي أن بعض الكتب الأسطورية والمعاصرة في جميع أنحاء العالم . يقوم الثلعب بإصطياد الحيوانات مثل الفئران، الأرانب وما إلي ذلك فهو ذكي جداً عند إنتزاع الفرسية حيث يمتكن من تحديد مكان الفريسة من خلال مجال المغناطيسي للأرض للبحث عن غيرها من الحيوانات مثل الطيور، أسماك القرش، السلاحف، ويكون هذا الحس المغناطيسي ولكن الثعلب أول حيوان إكتشفت الأبحاث أنه يستخدم المجال المغناطيسي لصيد الفريسة .تزيد من قدرته علي مطاردة الفريسية بشكل صحيح . يقوم الثعلب بإصطياد الحيوانات الصغيرة مثل الأرانب والفئران لأنها ليست قوية بما يكفي . وفي كثير من الأحيان يحاول مطاردة الأسد ولا يجرؤ علي التقرب من الفهد لأنه الفهد أسرع العدائين . وبذلك، الثعلب يتسلل للفريسة حتي ينتزعها بسهولة .

كما أن الثعلب لا يمتلك قوة بدنية كبير مما يسهل عليه التسلل بعناية وإنتزاع الفريسة إلا أنه يعتمد بشكل كبير علي أذنيه في تتبع الفريسة وتحديد مكانها لكي يفترسها .

ثقف نفسك

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: