441

واشنطن تنفي اتفاقا لإقامة منطقة آمنة بسوريا

واشنطن تنفي اتفاقا لإقامة منطقة آمنة بسوريا

نفت واشنطن أنها توصلت إلى اتفاق مع أنقرة على إقامة منطقة آمنة شمال سوريا، وقالت إن الاتفاق يقتصر على استخدام المنشآت التركية لتعزيز العمليات الجوية ضدتنظيم الدولة الإسلامية.

ونفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر أن تكون بلاده قد توصلت إلى اتفاق معتركيا على إقامة هذه المنطقة، وأكد أن الاتفاق مع أنقرة يقتصر على استخدام منشآتها لتعزيز العمليات الجوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وكانت قناة سي أن أن. ترك الإخبارية قد نقلت عن وكيل وزارة الخارجية التركية فريدون سيريليو أوغلو الثلاثاء قوله إن تركيا والولايات المتحدة اتفقتا على بنود “منطقة آمنة” في شمال سوريا.

ونسبت القناة إلى أوغلو قوله أيضا إن هذه المنطقة الآمنة يبلغ طولها 98 كيلومترا وعرضها 45 كيلومترا، وستحرسها دوريات لمقاتلين من الجيش السوري الحر، وستسمح للقوات الأميركية والتركية بضرب تنظيم الدولة الإسلامية أو المسلحين الأكراد إذا دخلوا للمنطقة الآمنة.

وقالت رويترز إن مسؤولين أميركيين سبق أن كشفوا عن مباحثات بشأن حجم ومجال منطقة آمنة على طول الحدود التركية مع سوريا، لكن الهدف سيكون إخلاءها من مقاتلي تنظيم الدولة للسماح للمعارضة السورية المسلحة “المعتدلة” بحرية الحركة، ونفى هؤلاء المسؤولون إقامة منطقة آمنة “رسمية”.+++++++++++++++++++++++

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: