thumbs_b_c_1e7a53b1be593fb0d3053a963777f2dc

وزارة الصحة في غزة تطالب بفتح معبر رفح لسفر 4 آلاف مريض

وزارة الصحة في غزة تطالب بفتح معبر رفح لسفر 4 آلاف مريض

طالبت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الإثنين، السلطات المصرية بفتح معبر رفح البري، لتسهيل سفر الحالات المرضية، المحتاجة للعلاج في الخارج.

وقال أشرف القدرة، الناطق باسم الوزارة، خلال كلمة ألقاها، في وقفة نظمتها أمام معبر رفح، اليوم إن عدد المرضى المحتاجين للسفر بشكل عاجل، يبلغ نحو 4 آلاف مريض.

وأضاف:” إغلاق معبر رفح، وتواصل الحصار الإسرائيلي، للعام التاسع على التوالي، انعكس على الواقع الصحي برمته، حيث نعاني من نقص في الأدوية، وأصبح رصيد نحو 30% من الأدوية التخصصية لمرضى (الكُلى، الدم، الأورام، الأمراض المُزمنة)، صِفر”.

وتابع:” نرسل مرضانا من غزة لمصر، ليتلقوا العلاج، ويجروا عمليات نوعية ذات مهارة عالية، غير متوفرة في غزة، وليس لنا أمل اليوم سوى أن يُغادر المرضى، عبر بوابة معبر رفح الموصدة”.

[ads2]

وأشار إلى أن المرضى، يجدون صعوبة في السفر عبر معبر بيت حانون “إيرز”، الواصل بين غزة وإسرائيل، وقال:” في ظل الممارسات التعسفية من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بحق المرضى ومرافقيهم، على إيرز شمالي القطاع، فإن قلة منهم تُغادر عبره”.

ويربط معبر رفح البري، قطاع غزة بمصر، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل، منذ تموز/يوليو 2013، وتفتحه لسفر الحالات الإنسانية.

[ads2]

ووفق إحصائية أصدرتها مؤخرا وزارة الداخلية في غزة، فإن المنفذ لم يفتح سوى 21 يوماً استثنائياً، خلال عام 2015، وعلى فترات متفرقة، للحالات الإنسانية، والمرضى وحاملي الإقامات والجوازات الأجنبية.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: