وزارة الصحة: هكذا تتجنبون حدّة مرض “القريب” هذا العام

الحرص على غسل اليدين بالماء والصابون على الدوام واستخدام منديل ورقي عند السعال او العطس وطرحه فورا في القمامة والحذر من لمس العينين أو الأنف أو الفم دون غسل اليدين وتجنب عناق وتقبيل الأشخاص، تلك هي ابرز النصائح التي تدعو إدارة الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة إلى التقيد بها لتجنب العدوى بمرض النزلة الوافدة (الأنفلونزا الموسمية) والوقاية منها لاسيما مع حلول فصلي الخريف والشتاء.

ودعت وزارة الصحة، في ورقة إعلامية حول الوقاية من النزلة الوافدة، إلى ضرورة القيام بالتلقيح المضاد للأنفلونزا سنويا وذلك قبل بداية فصل الشتاء، خاصة بالنسبة للأشخاص ضعيفي المناعة، وذلك للحد من خطورة المرض وتجنب مضاعفاته الخطيرة.

وذكرت بأنها تضع على ذمة المواطنين في الصيدليات التلاقيح المناسبة والخاضعة للمواصفات العالمية على اختلاف أسمائها التجارية وأشكالها وأسعارها، مؤكدة أنها تتمتع بنفس النجاعة والفاعلية، حسب ما ورد في ذات الوثيقة.

وذكرت بحرص منظمة الصحة العالمية على مراجعة تركيبة التلقيح ضد النزلة الوافدة سنويا قصد ملاءمتها مع نوعية الفيروس المتوقع انتشاره.

ونصحت الوزارة بضرورة الركون إلى الراحة وتناول السوائل الغنية بفيتامين “س” عند ظهور أعراض وعلامات مرض الأنفلونزا الموسمية المتمثلة في ارتفاع فجئي في درجة الحرارة يصاحبه أوجاع شاملة للعضلات والمفاصل وصداع شديد مع حالة وهن تعم كامل الجسم.

وشددت الوزارة إلى أن تلقي العلاج يصبح ضرورة في حالة بروز تعكرات خطيرة كارتفاع شديد ومطول للحرارة مع عجز عن الأكل والحركة وظهور تعفنات في الجهاز التنفسي وفي مستوى الحلق مصحوبة بآلام صدرية وسعال شديد وعدم القدرة على التنفس، خاصة بالنسبة للمسنين والحوامل والمصابين بالأمراض المزمنة والأطفال دون الخمس سنوات.

وات

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: