d091ca6503852c08c15aca137c57a051297e7f24

وزيرة الطاقة: الافتقار للتمويلات يعيق تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا

وزيرة الطاقة: الافتقار للتمويلات يعيق تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا

اعتبرت وزيرة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة آمال شيخ روحو، الخميس، ان مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا “استراتيجي وسيمكن الدولة من تقليص مصاريف مواصلة إحداث محطات لإنتاج الغاز علاوة على التخفيض من استهلاك الغاز الطبيعي المستورد.

وأشارت شيخ روحو، على هامش افتتاحها لندوة حول “الربط الكهربائي في إطار مستقبل طاقي مستدام في المنطقة الأورومتوسطية: نحو تنفيذ الملموس” بقمرت (الضاحية الشمالية للعاصمة)، الى ان تونس تسعى لإيجاد التمويلات اللازمة لهذا المشروع. وأفاد المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز عامر بشير، في ذات السياق، أن تونس تقدمت بطلب الى الاتحاد الاوروبي لتمويل هذا المشروع، الذي انطلقت دراسته منذ سنة 2008 ودخل حاليا طور الدراسات التقنية الإقتصادية، مبينا ان كلفته تناهز 600 مليون أورو (حوالي 1500 مليون دينار).

واكد بشير اهمية هذا المشروع الذي سيمكن تونس من توريد وتصدير الكهرباء مع ايطاليا ان اقتضت الحاجة علاوة على تقوية الشبكة الكهربائية في تونس لارتباطها بالشبكة الأوروبية. واوضح المسؤول ان لتونس 5 خطوط ربط كهربائي مع الجزائر (أول ربط سنة 1952) قائم على تبادل الطاقة بينهما في حال ارتفاع استهلاك الطاقة تفاديا لانقطاع الكهرباء مضيفا ان اخر ربط كهربائي تم سنة 2015 بقوة 400 ألف فولت. وأضاف ان الدولة تتطلع الى تطوير هذا الربط من خلال ارساء سوق كهربائية بين تونس والجزائر والمغرب مشددا على ضرورة أن تتقارب القوانين بين هذه البلدان لتنفيذ هذا المشروع.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: