600x400_uploads,2015,07,06,5599e4fe2f99e

وزير المالية اليوناني يستقيل من منصبه بعد رفض اليونانيين شروطَ الإنقاذ المفروضة من الدائنين

اقتصــــــاد  |

وزير المالية اليوناني يستقيل من منصبه بعد رفض شروطَ الإنقاذ المفروضة من الدائنين

بعد تصويت اليونانيين بـ”لا” لشروط خطة الإنقاذ التي قدمها الدائنون الدوليون، أعلن وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس استقالته من منصبه، اليوم الإثنين، في وقت يبدأ فيه القادة الأوروبيون مشاورات مكثفة، بشأن خطة التعامل مع النتائج و مستقبل المفاوضات مع أثينا قبل قمة يعقدها قادة منطقة اليورو غدا الثلاثاء.

و أعرب فاروفاكيس عن امتعاضه  من ترحيب رئيس الوزراء ألكسيس تسيبراس فكرة تغييبه عن اجتماعات مسؤولي منطقة اليورو الذين اتفقوا على تفضيلهم لغياب وزير المالية اليوناني عن المفاوضات.

[ads2]

من ناحية أخرى، احتفل مئات اليونانيين بنتيجة التصويت التي أظهرت رفض أكثر من 61% شروط خطة الإنقاذ في الاستفتاء الذي دعت إليه الحكومة اليسارية، بعد أن وصلت مفاوضاتها مع الدائنين إلى طريق مسدود.

تضع هاته النتيجة اليونان أمام خيارين و هما إما الخروج من منطقة اليورو و إما مواجهة انهيار مصرفي إذا رفض المقرضون منحها مزيدا من المساعدات المالية.

هذا و من المقرر أن يبدأ رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر مشاورات صباح الاثنين مع رئيس مجلس وزراء مالية منطقة اليورو يروين ديسلبلوم ورئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك ورئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي لوضع خطة للتعامل مع رفض الخطة.

من جهتة أخرى، اتفق الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند و المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل على احترام إرادة اليونانيين، كما دعوا إلى عقد قمة لمنطقة اليورو غدا الثلاثاء.

المصدر: الجزيرة

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: