وفاة أسطورة كرة القدم الهولنديّة يوهان كرويف

[ads2]
 توفي اليوم الخميس 24 مارس 2016 نجم كرة القدم الهولنديّة في السبعينات يوهان كرويف عن عمر ناهز 68 عاما، بعد صراع مع مرض السرطان.

وعانى كرويف من صراع طويل مع المرض العضال حيث تراجعت في الآونة الأخيرة صحته بشكل ملحوظ. وقام الأطباء بتشخيص المرض لدى النجم الهولندي السابق في منتصف شهر أكتوبر الماضي، في مدينة برشلونة، ومن ثم خضع لفحوصات للتعرف على مدى تطور مرض سرطان الرئة لديه.

وخضع الجناح الهولندي الطائر يوهان كرويف، لجراحة القلب المفتوح عام 1991، إثر معاناته من قصور في الشريان التاجي، وبدأ بعد ذلك رحلة كفاح للإقلاع عن التدخين، حتى إنه شارك في حملة دعائية ضد هذه العادة المضرة تحت شعار “في الحياة، كانت لدي نقطتا ضعف: التدخين وكرة القدم. كرة القدم منحتني كل شيء في الحياة، بينما أوشك التدخين على انتزاعها مني”.

ولد يوهان كرويف في مدينة أمستردام الهولندية في 25 أفريل عام 1947، أحد أشهر أساطرة كرة القدم في العالم بسرعته الهائلة ومهاراته الفنية العالية، وكان يلقب بالجناح الطائر، وهو صانع أمجاد كرة القدم الهولندية، وقاد منتخب الطواحين إلى نهائي كأس العالم 1974.

ويعتبر الأسطورة الهولندية من صناع امجاد أندية أياكس الهولندي وبرشلونة الإسباني الذي قاده إلى الفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا عام 1992، كما أنه اشرف على تدريب النادي الكاتالوني ويعود له الفضل في إدخال فكرة الكرة الشاملة إلى اسبانيا.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: