ويكيليكس يقدم معلومات عن شركات تزود الحكومات ببرامج تسمح بالتجسس ومراقبة الانترنت

 

قدم مؤسس موقع “ويكيليكس” جوليان اسانج لموقع قناة RT (“روسيا اليوم”) الناطقة بالانجليزية يوم الاربعاء 4 سبتمبر/أيلول وثائق تكشف عن نشاط عشرات الشركات التي تزود الحكومات ببرامج إلكترونية متطورة للتجسس على المواطنين ومراقبة مستخدمي الإنترنت.

وتتضمن الوثائق معلومات عن العديد من الشركات الغربية التي تقدم الخدمات والبرامج في مجال “الاعتراض الشرعي” للمعلومات، والمراقبة على نطاق واسع، ومراقبة الشبكات الإلكترونية، والتجسس على الاتصالات والرسائل الإلكترونية بالإضافة الى أجهزة تجسسية.
ومن بين الوثائق التي نشرها “ويكيليكس” واحدة صادرة في عام 2011 تتحدث عن عمل شركات مثل “Gamma Group” و”Desoma” البريطانيتين و”Dreamlab” السويسرية على إنتاج منظومات للتجسس على الاتصالات خاصة في مختلف شبكات الاتصال لتلبية احتياجات وطلبات الزبائن فيما يتعلق باعتراض وحفظ المعلومات ومراقبة حركة الإنترنت والبرامج التطبيقية والبروتوكولات.
وفي شهر مارس/آذار الماضي أدرجت منظمة “مراسلون بلا حدود” شركة “Gamma International” التابعة لـ “Gamma Group” على قائمة “أعداء الإنترنت” لعام 2013 . وتضمنت هذه القائمة 5 شركات أطلق عليها وصف “المرتزقة الرقميين” الذين يبيعون تكنولوجيات التجسس للأنظمة الاستبدادية. ويعتبر برنامج “FinFisher Suite” الذي صممته الشركة المذكورة من أكثر البرامج تطورا في هذا المجال في العالم. وعثر نشطاء حقوق الإنسان في مقر المخابرات المصرية في عام 2011 على مقترح “Gamma International” لتوقيع عقد لبيع هذا البرنامج لمصر.
وقال بيل مارتشاك الخبير في علوم الكمبيوتر من جامعة كاليفورنيا في حديث لقناة RT الناطقة بالإنجليزية إن هناك دراسات تشير إلى استخدام هذا البرنامج التجسسي ضد نشطاء وصحفيين في البحرين، بالإضافة الى بعض الدول الأخرى مثل تركمانستان وقطر وإثيوبيا.
المصدر: “روسيا اليوم”

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: