a96

‏ما الذى يُفقد طفلك وزنه رغم الأكل ؟!!

‏ما الذى يُفقد طفلك وزنه رغم الأكل ؟!!

 

تعتبر التغذية الصحية أمرا شديد الأهمية لنمو الطفل الجسمانى والنفسى وخاصة خلال الثلاثة أعوام الأولى من عمره.
وعلى الأم أن تعلم أن الطبيب إذا وجد أن طفلها لا ينمو بمعدل صحى مع استبعاد عدد من الأسباب المتنوعة فإنه قد يشجعك على مساعدة طفلك على اكتساب الوزن عن طريق الاعتماد على مجموعة من الأطعمة عالية السعرات الحرارية.
إن طفلك قد يكون من نوعية الأطفال الذين يرفضون تناول الكثير من أنواع الأطعمة المختلفة وهو الأمر الذى قد يؤثر على عملية النمو وبالتالى فهو قد يكون أمرا يدعو للقلق.
واعلمى أنه إذا كان طفلك وزنه أقل من المعدل المطلوب فإنه سيكون أكثر عرضة للإصابة بالعديد من المشاكل الصحية.
وإذا كان سبب خسارة طفلك للوزن إصابته بمرض معين كان وراء هذا الأمر فيمكنك بعد تعافيه أن تبدئي فى إضافة بعض الأطعمة عالية السعرات لنظامه الغذائى لمساعدته فى الحفاظ على وزن صحى مع الوضع فى الاعتبار أنه يجب عليك دائما استشارة طبيب الطفل بخصوص أى تغييرات فى نظامه الغذائى.
يحتاج الطفل الصغير ما بين 1000 و1300 سعر حرارى فى اليوم وبالرغم من أن الأشخاص البالغين يستهلكون نصيبهم من السعرات الحرارية من خلال الثلاث وجبات فإن الطفل الصغير الأمر بالنسبة له يكون مختلفا بعض الشيء.
فعادة ما يتناول الطفل كميات صغيرة من الطعام أو وجبات صغيرة متعددة خلال اليوم.
ويجب أن تعلمى أن الطفل عادة لا يتناول كمية كبيرة من الطعام فى الوجبة الواحدة ولكنه خلال اليوم قد يتناول الكمية المناسبة له من خلال العديد من الوجبات
إذا كان طفلك يفقد الوزن ولكنه بصحة جيدة وينمو ويتطور بطريقة طبيعية فلن تكون هناك مشكلة مع الوضع فى الاعتبار أن الطفل أحيانا قد يخسر بعض الوزن بسبب المرض ليعود بعد ذلك لوزنه الطبيعى مع الوضع فى الاعتبار أنه أحيانا قد يكون فقدان الطفل للوزن بسبب أمراض مثل القلب مثلا.
يجب أن يصاحب نظام طفلك الغذائى بوجباته الأساسية عدد من الوجبات الخفيفة مثل الزبادى والبودينج مع الابتعاد عن الأطعمة أو الحلويات غير الصحية. يمكنك أن تحاولى إضافة المزيد من السعرات الحرارية للوجبات أو الأطعمة التى يتناولها طفلك، فيمكنك مثلا أن تقومى بإضافة زيت الزيتون للباستا وإضافة الجبنة للنودلز والتوست وعلى سبيل المثال بدلا من أن تقدمى لطفلك خبزا عاديا قدمى له خبز التوست الفرنسى.
إن الطبيب لكى يحدد سبب فقدان أو خسارة طفلك للوزن فإنه سيراقب عدد السعرات الحرارية أو الكمية التى يستهلكها الطفل ليتأكد ما إذا كان الطفل يستهلك الكمية المناسبة له ولعملية نموه، وقد يجرى الطبيب أيضا بعض فحوص الدم ليستبعد وجود أى مشاكل صحية خطيرة قد تكون وراء فقدان الطفل للوزن.
وسيسأل الطبيب والدة الطفل بالتأكيد عن عادات الطفل الغذائية لمحاولة تحديد المشكلة.
إذا كان طفلك قد بدأ فجأة فى خسارة الوزن بسبب مشكلة طبية فيجب أن تتم معالجة المشكلة أولا وبعد ذلك يمكن التعامل مع مسألة طفلك وفقدانه للوزن ولذلك فإن الطبيب قد يقترح عليك إضافة بعض الأطعمة عالية السعرات لنظام الطفل الغذائى.
احتفظى بمذكرة تسجلين فيها عادات طفلك الغذائية ومواعيد تناوله الطعام والأطعمة التى يفضلها مع تسجيل أى ملاحظات قد تمتلكينها بشأن الوجبات التى يكون طفلك حريصا على تناولها أكثر من غيرها.
حاولى أن يكون وقت تناول الوجبات دون أى إزعاج لطفلك فمثلا قومى بإطفاء التليفزيون واطلبى من طفلك ألا يقف على الكرسى وهو يتناول الطعام. إن الطفل الذى لا يتناول وجبة الإفطار لا يحصل على العناصر الغذائية اللازمة والسعرات الحرارية التى يحصل عليها الطفل الذى يتناول وجبة الإفطار.
يمكنك أن تقدمى لطفلك مع وجبة الإفطار الشوفان أو توست مع زبدة الفول السودانى والموز.

مفكرة الإسلام

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: