السعودية تعلن استعدادها للمصادقة على “اتفاقية تيسير التجارة العالمية”

اقتصــــاد |

أفادت تقارير إخبارية، نُشرت أمس الخميس، أن المملكة العربية السعودية أبلغت منظمة التجارة العالمية بشروعها في إجراءاتها الداخلية حسب التسلسل المفترض للمصادقة على اتفاقية تيسير التجارة العالمية قبل نهاية العام الحالي، في حين لم يصل عدد الدول الموقعة على الاتفاقية إلى النصاب المطلوب، لإقرارها مع وجود شكوك في إمكانية الوصول إلى العدد قبل نهاية العام.

و جاء في التقارير ان السعودية إلى جانب 8 دول هي، الصين، وهندوراس، وجورجيا، واليابان، وكوريا، والمكسيك، والمغرب، ونيوزلندا، ماضية تباعا في الإجراءات الداخلية للمصادقة على الاتفاقية حسب تسلسلها، فيما أكدت جنوب إفريقيا أن الإطار الزمني للمصادقة على الاتفاقية لا يزال غير واضح بالنسبة لها، في حين قالت نيجيريا، وكولومبيا، وغينيا، إنه سيكون من الصعب عليها المصادقة قبل انعقاد المؤتمر الوزاري.

هذا و من المفترض أن تُلزم الاتفاقية الدول الأعضاء بتحسين انسيابية إجراءاتها الجمركية، وتسريع حركتها، وإطلاق وتحرير البضائع في وقت قصير قد لا يتجاوز بضع دقائق بالنسبة لبعض السلع.

و تشير تقديرات إلى امكانية تقلص الاتفاقية تكاليف التجارة بنسبة 515.5 في الدول النامية، و10 في المئة في الاقتصاديات المتقدمة، و توليد مئات مليارات الدولارات من تجارة عالمية كفؤة و فعالة.

و حتى الآن هناك خمس دول أعضاء صادقت على الاتفاقية هى، موريشيوس، الولايات المتحدة، سنغافورة، الصين،و ليختنشتاين.

[ads2]

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: