إلغاء صالة المدخنات من مطار الرياض بعد أن أثارت حفيظة السعوديين..

إلغاء صالة المدخنات من مطار الرياض بعد أن أثارت حفيظة السعوديين..

بعد أن أثار قرار تخصيص غرفة خاصة للمدخنات في صالة جديدة بمطار الملك خالد بالرياض، ردود أفعال رافضة على الشبكات الاجتماعية، والتي رأى بعضها أنه قرار غير مناسب ومخالف لعادات وطبيعة المجتمع، قرر المطار إلغاء هذه الغرفة واعتبار كأنها لم تكن.

[ads2]

في المقابل، اعتبر بعض السعوديين أن تخصيص صالة للمدخنين مماثل لما يحدث في في باقي المطارات العالمية والدولية، وخصوصاً أن المملكة تحتوي على عدد كبير الوافدين الأوربيين والأجانب المدخنين.

وقال مصدر سعودي مسؤول لـ”هافينتغون بوست عربي” أنه لا يوجد هناك أي صالة للمدخنات في مطار الملك خالد الدولي بالرياض، وأنه تم إلغاؤها.

وجاء تخصيص هذه الغرفة في إطار تدشين هيئة الطيران المدني السعودي للصالة الخامسة في مطار الملك خالد الدولي بالرياض التي أعلنت الخطوط السعودية أنها ستبدأ اعتباراً من صباح الأحد 22 مايو/أيار 2016 حيث أعلن أن الصالة الجديدة تحوي غرفاً خاصة للمدخنات إلى جوار غرف الرجال، وفق شروط خاصة، ومراوح شفط للدخان، لكيلا يتضرر غير المدخنين، وذلك وفق ما نقلت صحيفة “الحياة” الثلاثاء17 مايو/أيار 2016.

 

غير أن مصدراً مسؤولاً في هيئة الطيران المدني قال لـ”هافينتغون بوست عربي”، إنه تم اليوم الأحد 22 مايو/أيار 2016 افتتاح الصالة أما بخصوص الغرفة الخاصة بالمدخنات فهي غير موجودة وتم إلغاؤها.

 

 

أوضحت بعض الدراسات أن نسبة المدخنين البالغين في السعودية 21.6% من جملة السكان، وهذه النسبة تضع المملكة في المرتبة السادسة بالنسبة لانتشار التدخين بين جملة السكان، حيث بلغت نسبة المدخنين الذكور 35%، مما يجعل السعودية الرابعة في انتشار التدخين بين الذكور، بينما بلغت نسبة المدخنات البالغات في السعودية 5.7% من جملة النساء مما يجعل المملكة في المرتبة الخامسة بعد فرنسا (26.7%) وأميركا
(21.5%) وإيطاليا (19.2%) وجنوب أفريقيا (9.1%).

[ads2]

وقد أثبتت دراسة سعودية أن أكثر الفئات العمرية المستهلكة للسجائر تقع ما بين 20 إلى 29 عاماً بالنسبة للجنسين، وأن تدخين المرأة عادة ما يبدأ في عمر 15 سنة وما فوق.
وقد بلغت نسبة المدخنات في هذا العمر 4.7% للسعوديات و9.4% للمقيمات، حيث احتلت مدينة جدة المرتبة الأولى في نسبة النساء المدخنات على مستوى مدن وقرى السعودية، وحسب الدراسة فإن التدخين بين طالبات المرحلة المتوسطة بالسعودية نسبته 2.7% وأن السجائر والشيشة (الأرجيلة) هما الشائعتان بين النساء وبنسب متقاربة.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: