تونس
tunis

بيان مرصد الحقوق والحريات حول تدخل رئاسة الجمهورية والحكومة لمنع بث حوار قناة التاسعة مع الرئيس السابق المنصف المرزوقي

أصدر مرصد الحقوق والحريات بيانا اليوم الخميس 15 سبتمبر 2016 بيانا حول منع كل من رئاسة الجمهورية وحكومة الشاهد بث حوار قناة التاسعة مع الرئيس السابق المنصف المرزوقي  هذا نصه :

بيان حول منع بث حوار تلفزي لرئيس الجمهورية السابق

باردو في 2016/09/15

على إثر التصريحات والبيانات الصادرة عن حـزب حـراك تـونس الإرادة وعن نـــقابة الصحفيين التونسيين وعن قناة التاسعة التي أكدت تعرضها إلى ضغوطات من داخل مؤسستي الرئاسة والحكومة لمنع بث الحوار المسجل للرئيس الــــــسابق  محمد منصف المرزوقي مع قناة التاسعة الفضائية.
فإن مرصد الحقوق والحريات بتونس، إذ يذكـر بأن الدســـتور التـــونسي قد نص صلب فصله 31 على أن ” حرية الرأي والفكر والتعبير والإعلام والنشر مضمونة.
لا يجوز ممارسة رقابة مسبقة على هذه الحريات”، فإنه يؤكد على ما يلي:
– يعتبر منع بث حوار مع رئيس جمهورية أسبق مؤشرا خطيرا يهدد حرية التعبير لعموم السياسيين والمواطنين وتقييدا لحرية الإعلام والصحافة .

-يستنكر الصـمت المريب لمؤســـستي رئاسة الجمهــورية ورئــاسة الحـــكومةالمتهمتين بممارسة الضغوط على القناة المذكورة قصـد منعــها من بث الحوار، ويعتبر ذلك الصمت تعزيزا للشكوك وللاتهامات الموجهة إليهما .

– يحث المؤسسات الإعلامية وهياكلها المهنية على التمسك بــحريتها والـدفاععن استقلايتها وفضح كل الضغوطات والتهديدات أيا كان مصدرها .

– يدعو نــواب الشــعب إلى التـــدخل وممـــارسة واجباتهم في حمايــة الـحريات
الأساسية والدستورية .

– يطالب هيئة الاتصال السمعي البصري بتـــوضيح مــوقفها وتحـمل مسؤوليتهاكاملة كهيئة دستورية مكلفة حسب الفصل 127 من الدستور بأن ” تسهر على  ضمان حرية التعبير والإعلام ، وعلى ضمان إعلام تعددي نزيه”.

عن الهيئة المديرة
الرئيس أنور أولاد علي

%d8%a8%d9%8a%d8%a7%d9%86-%d9%85%d8%b1%d8%b2%d9%88%d9%82%d9%8a

 

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: