In this photo provided by the Moroccan Royal Palace, King Mohammed VI, right, receives Abdelilah Benkirane, the secretary general of the Justice and Development Party, to appoint him as the head of the country's new government, in the mountain town of Midelt, Morocco, Tuesday, Nov. 29, 2011. The Islamist party took 107 seats out of the 395 in Parliament in Friday's election - almost twice as many as the second-place finisher. It must now assemble a governing coalition. Several parties have already expressed their interest in an alliance. (AP Photo/Azzouz Boukallouch)

العاهل المغربي محمد السادس يكلف عبد الإله بنكيران بتشكيل الحكومة الجديدة

كلف العاهل المغربي، محمد السادس، اليوم الاثنين 10 أكتوبر، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، بتشكيل الحكومة الجديدة.

واستقبل الملك محمد السادس، ظهر الاثنين، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وعينه بمقتضى الدستور رئيسا للحكومة وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

وأعاد الملك المغربي تكليف رئيس الحكومة المنتهية ولايته، عبد الإله بنكيران، لتشكيل حكومة جديدة بعد فوز حزبه “العدالة والتنمية” الذي يقود التحالف الحكومي منذ 2011، بالانتخابات التشريعية التي جرت في 07 أكتوبر الجاري .

هذا وقد فاز  حزب العدالة والتنمية  في هذه الانتخابات بحصوله على 125 مقعدًا، يليه حزب الأصالة والمعاصرة  بحصوله على 102 مقاعد ليستأثر هذان الحزبان وحدهما بـ57.5% من المقاعد، فيما توزعت المقاعد المتبقية على عشرة أحزاب أخرى.

 

[ads2]

 و يذكر أن المغرب عرف عشرة انتخابات برلمانية منذ استقلاله منها أربعة منذ تولي العاهل المغربي الملك محمد السادس الحكم.

وشارك  في هذه الانتخابات البرلمانية التي أجريت الجمعة07 أكتوبر الجاري 16 مليون ناخب وتنافس فيها 30 حزبا من أبرزها :

-حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة الحالية والذي سبق أن تصدر الانتخابات البلدية في كل المدن الكبرى، وأغلب المدن المتوسطة بالبلاد في سبتمبر 2015.

–  حزب الأصالة والمعاصرة المعارض، الذي حصد أغلب أصوات الأرياف في الانتخابات البلدية الأخيرة، وحصل على أكبر عدد من المقاعد بها.

– حزب الاستقلال (محافظ) الذي حصل على أكبر عدد من المقاعد في انتخابات مجلس المستشارين (الغرفة الثانية) في أكتوبر 2015.

-حزب التجمع الوطني للأحرار

-حزب الحركة الشعبية،

-حزب التقدم والاشتراكية

-حزب الاتحاد الاشتراكي (معارض)

حزب الاتحاد الدستوري (معارض).

– تكتل ” فيدرالية اليسار”، الذي يخوض الانتخابات البرلمانية بثلاثة أحزاب يسارية مجتمعة لأول مرة، بعدما كان بعضها يقاطع الانتخابات.

ويذكر أن العدالة والتنمية قد تصدر آخر انتخابات برلمانية عام 2011 بحصوله على 107 مقاعد، تلاه الاستقلال بستين مقعدا، ثم التجمع الوطني للأحرار  بـ52، في حين حل الأصالة والمعاصرة رابعا بـ47 مقعدا.

الصدى + وكالات

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: