وزارة التربية

وزارة التريية : نحو التقليص في سنوات المرحلة الابتدائية وفي شعب الباكالوريا

قال وزير التربية ناجي جلول في حوار له اليوم الثلاثاء إن وزارة التربية تتجه بالتشاور مع الأطراف المعنية إلى إعادة هيكلة المنظومة التربوية، مشيرا إلى أنه من المقترح أن تصبح السنة التحضيرية إجبارية لجميع التلاميذ وأن يقع التقليص من المرحلة الابتدائية إلى خمس سنوات عوض ست حاليا.

وأضاف جلول إنه من المزمع أن تتم مراجعة البرامج والزمن المدرسي خاصة بالنسبة إلى تلاميذ السنوات الخامسة والسادسة من التعليم الابتدائي وتكثيف الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية.
وذكر أنه يقع التفكير أيضا في إدماج التعليم التقني في المرحلة الإعدادية وإحداث منتدى للمهن وتنظيم زيارات للتلاميذ صلب المؤسسات الاقتصادية.
كما تعتزم الوزارة، وفق جلول، التخفيض في شعب الباكالوريا إلى أربع فقط.
وأفاد أن ملتقى سيعقد بالمهدية أيام 20 و21 و22 أكتوبر الجاري لعرض تقارير اللجان الخمسة عشر الثلاثية (وزارة التربية والاتحاد العام التونسي للشغل والمعهد العربي للحقوق الإنسان) المنبثقة عن عن الحوار الوطني حول الإصلاح التربوي والتي كانت عملت على تجسيم توصياته.
وتابع جلول قوله « سيفضي هذا الملتقى إلى إعداد خطة عمل واضحة للإصلاح التربوي من الآن إلى سنة 2020″، ملاحظا أن هذا الإصلاح سيعكس المشروع المجتمعي الذي اختاره التونسيون والمدرج بدستور سنة 2014.
واعتبر أن الإصلاح التربوي هو إصلاح مجتمعي وحضاري تونسي ، مقدرا أن مثل هذا الإصلاح التربوي قد يدوم لسنوات لا سيما حين يتم تنفيذه بالتوافق مع جميع الأطراف.

المصدر : الإذاعة الوطنية

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: