مصر : مصرع 12 شخصا وفقدان و إصابة آخرين وغلق موانئ بسبب السيول

أدت السيول الجارفة التي ضربت عدة محافظات مصرية إلى مصرع 12 شخصا وإصابة  العشرات  وفقدان آخرين وهدم منازل بالكامل  .

 

ونقلت سائل إعلام أنه  تم إغلاق ميناءي السويس والزيتيات بمحافظة السويس بسبب قوة الرياح التي بلغت 30 عقدة، وارتفاع الأمواج ما بين 3 إلى 4 أمتار، وانعدام الرؤية، حفاظا على سلامة الملاحة البحرية.

كما أدت السيول التي ضربت محافظات سوهاج وأسيوط والبحر الأحمر، إلى توقف حركة السفر على الطرق السريعة القريبة من المحافظات الثلاث.

و ذكر شهود أن المناطق التي تضررت من جراء السيول هي الموظفين والمعاشات والعبور ومنطقة عمارات الكمين ومنطقة حديقة الحاج نور.

هذا و أعلنت هيئة الأرصاد الجوية أن سبب موجة السيول الحالية ترجع لتأثر البلاد بامتداد منخفض السودان الموسمي مصحوبا برياح معظمها جنوبية شرقية محملة بنسبة عالية من بخار الماء ومرتفعة نسبيا في درجة حرارتها وتزامن ذلك مع وجود تخلخل في الضغط الجوي في طبقات الجو العليا.

وقالت في بيان رسمي إن ذلك كله أدى لتكوّن السحب المنخفضة والتي سرعان ما تحولت إلى سحب ركامية صاحبها سقوط للأمطار الغزيرة والرعدية على سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وعلى محافظات الصعيد وإلى نشاط للرياح نتيجة هذا النوع من السحب.

وأضافت أن هذه التوزيعات الضغطية كان تأثيرها على شرق وجنوب مصر أكثر من تأثيرها على شمال وغرب البلاد.

و كانت الهيئة قد حذرت من موجة سيول قادمة منذ الأربعاء الماضي، مضيفا أن آخر خرائط توزيعات الضغط الجوي وصور الأقمار الصناعية تؤكد استمرار حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية حتى اليوم الجمعة.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: