عبد الإله بنكيران

المغرب : ابن كيران يكشف محاولة انقلاب على نتائج الانتخابات البرلمانية

 

كشف رئيس الوزراء المغربي المكلّف عبد الإله ابن كيران، مساء أمس الإثنين، عن محاولة انقلاب على نتائج الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 7 أكتوبر الماضي و فاز بها حزب العدالة والتنمية.

و أشار ابن كيران  في شريط الفيديو الذي بث الاثنين 14 نوفمبر 2016 في الموقع الرسمي لحزب “العدالة والتنمية” أن هناك عرقلة  في تشكيل الحكومة مشيرا إلى  الأحزاب السياسية التي خسرت الانتخابات و متهما إياها بمحاولة الانقلاب.

و أوضح ابن كيران أن  الأمين العام الجديد لحزب الأحرار، عزيز أخنوش، فرض شروطا لا يمكن القبول بها من أجل تشكيل الحكومة ،مضيفا ،”   على “صديق الملك” عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، أن يحترم الإرادة الشعبية.

وقال ابن كيران أن محاولة الانقلاب تمثلت أيضا في  أن يكون رئيس مجلس النواب من خارج الأغلبية التي ستتشكل مضيفا  أنه”  لو تمت هذه المحاولات لحدث إرباك بتشكيل الحكومة مبكراً، ولتم إجهاض إرادة المواطنين الذين منحوا الصدارة لحزب العدالة والتنمية بـ125 مقعداً، مما يجعله يتوجه إلى العاهل المغربي لإخباره بما يجري، وبأنه لا يمكنه تشكيل الحكومة”.

وأكد ابن كيران أنه في مسعاه لتشكيل الحكومة الجديدة لن يقبل بأن تهان إرادة المواطنين أو أن “يأتي أي شخص كيفما كان ويتصرف معي في هذه الحكومة وكأنه هو رئيسها”.

وسجل: “يجب أن يكون هناك منطق في السياسة في علاقتها بالمواطنين، هذا المنطق ببساطة هو أن الديموقراطية انتصرت للعدالة والتنمية، ليس بمقعد أو مقعدين، بل بـ 125 مقعدا، وإلا سنكون مع الذين يساهمون في إهانة المواطنين”.

وشدد على أن “الدرس الذي خرجت به من هذه الانتخابات هو أنه يجب احترام إرادة المواطنين الذين صوتوا علينا”.

الصدى + وكالات

 

 

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: