Top of Cairo from tv tower, Egypt

مصر : ” خير أجناد الأرض ” آية قرآنية عند المتحدث باسم خارجية نظام الانقلاب

 

قال المتحدث باسم خارجية نظام الانقلاب في مصر  أحمد أبو زيد، في مداخلة تلفزيونية له، إن القرآن الكريم قال عن الجيش المصري إنه “خير أجناد الأرض”؛ وذلك ردا منه على عرض قناة الجزيرة لشريط ” العساكر ” الأحد  .

واعتبر أبو زيد  أن الشريط يعمل على زعزعة ثقة المواطن المصري في جيش بلاده

هذا وتناول شريط ” العساكر ”  موضوع  التجنيد الإجبارى فى مصر  وعرض من خلال لقطات مسرّبة من داخل الوحدات ومراكز التدريب،مدى قسوة الحياة داخل الجيش، واستغلال المجنّدين في ظروف يمكن القول عنها أنّها غير آدمية، وتتعمّد إذلالهم.

ولاقى  شريط ” العساكر هجوما عنيفا من إعلام نظام الانقلاب في مصر وكتبت صحيفة “اليوم السابع”في تقرير لها تهاجم فيه قناة الجزيرة وقطر، بعنوان   ” إلا الجيش المصري يا قطر”.

كما استمر هجوم مواقع إخبارية مصرية وإعلاميين مصريين للشريط  واصفين إياه بأنه “كارثة”، و”مؤامرة”، ويبث الأكاذيب، وسط هجوم شديد ضد قطر.

وهدّد إعلاميون آخرون، بعرض أفلام إباحية تخص أفرادا في الأسرة الحاكمة بقطر، ردا على فيلم “العساكر” الذي توحّد الإعلاميون المصريون للإساءة إلى “الجزيرة” وقطر، بسببه.

واستضاف إعلاميون عبر حصصهم التلفزية  خبراء أمنيين موالين لسلطات الانقلاب، اعتبروا عرض الفيلم، إعلانا للحرب، من قبل قطر، على مصر، ساخرين من جيش قطر، وقلة عدده، ومتناولين أميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بالسباب، والتطاول، الذي تجرمه المواثيق الدولية، ولوائح جامعة الدول العربية.

من جهته قدم المحامي المصري طارق محمود بلاغاً إلى نيابة الإسكندرية  اتهم فيه مخرج شريط ” العساكر ”  عماد الدين السيد، وياسر أبو هلالة ،المدير التنفيذي لقناة الجزيرة القطرية بالإساءة إلى المؤسسة العسكرية ونشر أخبار كاذبة وملفقة،

وفي ذات السياق بث التليفزيون المصري الحكومي، الأحد ولليوم الثاني على التوالي فيلماً أنتجه الجيش المصري، بعنوان “يوم في حياة مقاتل”، يرصد فيه خلال أكثر من 12 دقيقة حياة الجندي المصري، من لحظة الالتحاق بالجيش والتدريب وحسن المعاملة وإعداد الطعام.

من جهته أعرب مخرج “العساكر.. حكايات التجنيد الإجباري في مصر”، عماد الدين السيد، عن “تفهمه للهجوم العنيف الذي تعرض له  الشريط قبل البث، خاصة وأن البعض استشعر أن الصورة الذهنية المحفورة عن الجيش  المصري ستتزعزع بعرض الشريط “.

واعتبر السيد  أن عمله هذا هو” الأول الذي يرصد الواقع بخلاف الصورة النمطية التي تصدر”، مؤكداً أن “ما سيقال في الفيلم اليوم قاله كل مصري في محيط أسرته أو أصدقائه أو عبر مواقع التواصل بخصوص المعاملة السيئة فقط، وهذا لا خلاف عليه وليس سراً حربياً، ومعروف للجميع.”

و نفى المخرج أن يكون هناك توجه قطري أو منه شخصياً للإساءة للجيش المصري مؤكدا أن الفيلم الوثائقي “يخدم الجيش وحريص على مصلحته ومصالح جنوده وتغيير أوضاعهم للأحسن”.

الصدى + مواقع إخبارية

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: