السودان : تحالف معارض يعلن عن رفض الرئاسة استلام مذكرة تطالب البشير بالتنحي

 

أفاد تحالف قوى الإجماع الوطني السوداني المؤلف من أحزاب يسارية في بيان صحافي، أن “رؤساء أحزابه ومنظمات  من المجتمع المدني وشخصيات وطنية تقدمت بمذكرة تطالب فيها الرئيس  عمر البشير بالتنحي عن السلطة وتسليمها للشعب”.

وأضاف التحالف أن مسؤولي القصر الجمهوري رفضوا، اليوم الأربعاء، استلام المذكرة بحجة تواجد الرئيس البشير خارج الوطن .

ويذكر أن دعوات تصاعدت في السودان لتنفيذ عصيان مدني الاحد الفارط مع مطالبة للجيش بالوقوف مع الشعب .

و أكدت قوى سودانية معارضة  تأييد العصيان المدني المعلن للتوقف عن العمل بمؤسسات الدولة الخاصة والعامة، ووقف التعامل مع المرافق الحكومية لثلاثة أيام متتالية.

ونصت مطالب دعوات العصيان على إعادة الدعم للأدوية  وللمحروقات بعد رفعه و عودة العلاج المجاني بالمستشفيات الحكوميةو إعادة دعم السلع الاستهلاكيةو دعم التعليم دعمًا كاملًا، بالإضافه إلى إقالة الحكومة الحالية وإجراء انتخابات لتشكيل أخرى.

 ودعا رئيس “حزب الأمة” المعارض، الصادق المهدي، السودانيين للاعتصام والإضراب عن العمل، فضلاً عن التظاهر السلمي، احتجاجاً على قرارات الحكومة الأخيرة، مؤكداً أن النظام في الخرطوم فوت كل فرص الحوار وحل المشكلة السودانية، عبر المراوغة ونقض العهود.

وأمام تصاعد الدعوات للعصيان المدني عقد وزير الصحة السوداني بحر ادريس أبو قردة مؤتمرا صحفيا الجمعة الماضي ، وأعلن خلاله أن الرئيس عمر البشير أصدر قرارًا جمهوريًا، ينص على إقالة أمين عام مجلس الأدوية والسموم، وإلغاء قائمة أسعار الأدوية التى أعلن عنها الأخير.

وقال “بحر” إن أمين المجلس إرتكب خطًأ فادحًا بإصدار قائمة جديدة لأسعار الأدويه، وتضمنت أدوية تدعمها الحكومه.

على الجانب آخر، أكد أطباء ، أن الإجراء الأخير ما هو إلا محاولة لإخماد دعوات الاعتصام،حيث نص القرار على اكتفاء الحكومة بدعم أدوية الأمراض المزمنه فقط،وهى (الضغط _السكر _الشلل الرعاش_الصرع_الامراض النفسيه).

ومن جهته قال الرئيس عمر البشير  أن ارتفاع الأسعار الأخير حدث نتيجة خطأ من جهات مختصة، وأن الأسعار في السودان مازالت أقل كثيراً مقارنة بدول الجوار، مشيراً إلى أنه “على الرغم من أن السودان فقد 90% من عوائد العملة الأجنبية من النفط عقب انفصال الجنوب، فإن معدل التضخم هبط إلى 13% بعد أن كان قد لامس سقف الـ60%”.

و أوضح البشير في حوار له مع صحيفة “الخليج “الإماراتية  أن العصيان المدني الذي تم الترويج له مؤخراً كان فاشلاً بنسبة مليون في المئة.

 

المصدر : الصدى + مواقع إخبارية

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: