الرئيسية / الأخبار / وفاة المقاوم و المناضل التونسي الهاشمي العموشي

وفاة المقاوم و المناضل التونسي الهاشمي العموشي

انتقل إلى جوار ربه، الجمعة 24 فيفري 2017 بالمستشفى العسكري بتونس، المغفور له بإذن الله المقاوم و المناضل الهاشمي بن أحمد العموشي أحد مناضلي تونس الذين ضحوا بالغالي و النفيس في سبيل تحرير الوطن من براثن الاستعمار. و قد وُرِي الثرى أمس الأحد 26 فيفري 2017 بمقبرة سيدي رزيق بمنزل بورقيبة.

الهاشمي الهموشي من مواليد 02 جوان 1930، مقاوم من الرعيل الأول أصدر في حقّه المستعمر الفرنسي حكما بالإعدام كعقوبة له على قتله لعساكر فرنسيين في معارك ببنزرت، وقد خفّف الحكم في مرحلة الاستئناف ليصبح 7 أعوام اشغالا شاقة في المنفى بالجزائر الشقيق أين قضى 4 سنوات من حكمه في قبو تحت الأرض بأحد السجون الجزائرية أين أصيب بمرض عضال و كسور في الأضلاع قبل أن يعود لأرض الوطن إبّان الاستقلال حيث أجريت له عمليات جراحيّة استعاد على اثرها عافيته.

و تجدر الإشارة إلى أنّ المرحوم الهاشمي العموشي عند عودته لأرض الوطن اكتشف أنّ المستعمر الفرنسي أحرق منزله بالكامل، تشفيا منه لقتله لعساكر فرنسيين، الأمر الذي دفع آنذاك الزعيم الحبيب بورقيبة و وزير الدفاع صلاح الدين بالي لإصدار أمر لرئيس بلدية منزل بورقيبة الطيب تقية لوهبه قطعة أرض ليبني عليها مسكنا له و لأولاده.

رحم الله الفقيد و جعل الجنّه مثواه و ألهم أهله الصبر و السلوان.

أترك تعليقا

تعليقات

عن نجــوى الــذوادي

تشغل خطّة نائب رئيس التحرير بموقع الصدى الإخباري و محرّرة في موقع النهار نيوز للأخبار، متحصّلة على شهادة الإختصاص في إستراتيجيا التسويق و الإشهار، و تشغل أيضا خطّة كاتب عام مساعد بالمنظمة العالمية “La Volonté Pour Les Personnes Handicapées”