23 دولة عربية وإسلامية لم تنضم إلى التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب

23 دولة عربية وإسلامية لم تنضم إلى التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب

كشفت القائمة التي أعلنت عنها المملكة العربية السعودية، الثلاثاء عن  أسماء الدول التي لم تنضم إلى التحالف العسكري الإسلامي لمحاربة الإرهاب وهي سلطنة عمان ،الجزائر، العراق، سوريا إيران، وأفغانستان، ألبانيا ،بروناي ،كازاخستان ،أوزبكستان ،طاجكستان ،أذربيجان ،تركمنستان ،قيرقيزيا ،الكاميرون،أوغندا ،موزمبيق، ،بوركينا فاسو، وجامبيا ،سورينام، جويانا وغينيا بيساو.

هذا وقد تشكل التحالف بمشاركة 34 دولة إسلامية وهي: “السعودية والأردن والإمارات وباكستان والبحرين وبنغلاديش وبنين وتركيا وتشاد وتوجو وتونس وجيبوتي والسنغال والسودان وسيراليون والصومال والجابون وغينيا وفلسطين وجمهورية القمر الاتحادية وقطر وكوت ديفوار والكويت ولبنان وليبيا والمالديف ومالي وماليزيا ومصر والمغرب وموريتانيا والنيجر ونيجيريا واليمن”.

وقال بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية  أن “هناك أكثر من عشر دول إسلامية أخرى أبدت تأييدها لهذا التحالف، وأنها ستتخذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن، ومنها إندونيسيا”.

وقد أفاد  ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان أن ” التحالف الجديد لا يستهدف تنظيم الدولة الإسلامية   فقط، بل سيحارب الظاهرة في مناطق مختلفة من العالم الإسلامي، وسيتصدى لأي منظمة إرهابية”.

ويذكر أن التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب قد تشكل تزامنا مع حلف يضم كل من إيران وسوريا والعراق وروسيا وحزب الله ويتحججون هم الآخرون بمحاربة الإرهاب .

ومن جهتها قالت  روسيا أنها تتريث في تقييم التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب، وقال المتحدث باسم الرئاسة دميتري بيسكوف إنه “لم تتوفر بعد لدينا المعلومات التفصيلية التي نحتاجها، أي ممن يتشكل التحالف؟ وما هي أهدافه؟ وبأي شكل سيحارب الإرهاب؟” مضيفا أن “توحيد الجهود في محاربة الإرهاب بكافة أشكاله ظاهرة إيجابية”.

هذا وقد شكك محللون في مدى صمود هذا التحالف  الإسلامي لمحاربة الإرهاب خاصة وانه ظهر بشكل مفاجئ  وانه يجمع دولا بينها خلافات حادة كمصر وتركيا وقطر

كما أن أصواتا في مصر بدأت تعترض على الانضمام الى التحالف خاصة وان مصر لم يستجب  لطلبها لتشكيل قوة عربية مشتركة لمحاربة الإرهاب وذلك خلال القمة العربية في مارس الماضي وتبنته جامعة الدول العربية .

هذا  وتزامنا مع الإعلان عن التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب ذكرت وكالة “واس” السعودية الرسمية مساء الثلاثاء  أن الملك سلمان أصدر توجيهات زيادة استثمارات السعودية في مصر بمبلغ 30 مليار ريال إضافي (نحو 8 مليارات دولار)

كما أصدر  الملك سلمان توجيهات أيضا بالإسهام  في توفير احتياجات مصر من البترول لمدة 5 سنوات، إضافة إلى دعم حركة النقل في قناة السويس من قبل السفن السعودية.

وأشارت “واس” إلى أن هذه التوجيهات ورد ذكرها في نتائج الاجتماع الثاني لمجلس التنسيق السعودي المصري الذي عقد الثلاثاء في القاهرة بحضور الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ورئيس مجلس الوزراء المصري شريف إسماعيل محمد.

 

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: