25 حدثا بارزا في تاريخ الويب في الذكرى الـ 25 لميلادها

25 عاما مرّت على وضع البنية الأساسية للشبكة العنكبوتية العالمية على يد عالم الحاسوب البريطاني تيم بيرنرز-لي، أورد موقع “غلوبال بوست” 25 حدثا يرى أنها أكثر اللحظات بروزا في تاريخ الويب التي غيرت حياة الكثيرين.

1989: قدم العالم البريطاني تيم بيرنرز-لي مقترحا لرؤسائه في المنظمة الأوروبية للبحوث النووية (سيرن)، يتعلق “بشبكة من الملاحظات مع روابط بينها” لمساعدة الباحثين على الوصول للبيانات ومشاركتها بسهولة أكبر.

1990: إطلاق أول موقع إلكتروني في العالم مبني على النصوص فقط، على أول خادم في العالم، وتم تشغيله على حاسوب “نيكست” لبيرنرز-لي ذاته في مقر عمله، وهو الآن معروض في متحف المنظمة.

1991: بنى علماء من جامعة كامبيردج نموذجا أوليا لكاميرا ويب، تلتقط ثلاث صور في الدقيقة، وتم توجيهها نحو وعاء القهوة في مختبر الحاسوب ليتيح للأكاديميين في أي مكان في المبنى مشاهدة متى تجهز دفعة جديدة من القهوة.

1992: تيم بيرنرز-لي وزملاؤه يرفعون ما أصبحت أول صورة تظهر على الويب، وكانت صورة gif (متحركة) لفرقة الموسيقى التابعة لمنظمة سيرن، وكانت الفكرة هي إثبات أن الويب ليس بالضرورة أن تكون حول الفيزياء فقط.

1993: منظمة سيرن تقرر جعل برنامج الشبكة العنكبوتية العالمية متاحا مجانا للجميع بحيث يكون بإمكان أي شخص “استعمالها ونسخها وتعديلها وتوزيعها”، الأمر الذي شكل بداية التطوير الجماهيري للشبكة العنكبوتية.

1993: المطور السويسري أوسكار نيرستراز يبني أحد أقدم محركات بحث الويب “دبليو3 كاتالوغ”.

1994: “ويب كرولر” يصبح أول محرك بحث يتيح البحث في النص الكامل، متيحا للمستخدم البحث عن كلمات مفتاحية في أي مكان على أي صفحة ويب.

1994: تمت إحدى أقدم عمليات الشراء الإلكترونية المعروفة على الإنترنت. وكانت عبارة عن طلب بيتزا كبيرة الحجم من الموقع الإلكتروني لبيتزا هت “إلكترونيك ستورفرونت”.

1994: البيت الأبيض يطلق أول مواقعه الإلكترونية “دليل المواطنين التفاعلي” الذي يتيح للمستخدمين إيجاد آخر البيانات الرئاسية وتصفح صور العائلة الرئاسية. وكان الرئيس الأسبق بل كلينتون ونائبه آل غور أول من حصلا على عناوين بريد إلكتروني رسمية.

1994: ظهور أول شريط إعلاني على موقع “هوت وايرد.كوم” وكان يروج لخدمات شركة الاتصالات الأميركية “أي تي آند تي”.

1994: الطالب الأميركي جستن هول يبتكر أول مذكرة إلكترونية على الإنترنت في العالم، (“مدونة”، رغم أن هذا المصطلح لم يكن تم ابتداعه بعد).

1995: كريج نيومارك يطلق موقع “كريجزلست” الذي يضم قائمة لمتابعة الفعاليات في منطقة سان فرانسيسكو، ليصبح لاحقا من أكثر المواقع زيارة.

1995: أول مزاد على موقع إلكتروني، أو كما نعرفه الآن “إيباي”، وتضمن بيع مؤشر ليزر مكسور، ولباسا داخليا موقعا من النجم السينمائي الأميركي مارك وولبيرغ، وصندوق غذاء سوبرمان.

1995: انطلاق أول موقع إلكتروني للمواعدة “ماتش.كوم”.

1995: مايكروسوفت تصدر أول متصفح إنترنت “إنترنت إكسبلورر 1.0″ معلنة بذلك بدء ما أصبح تسمى بـ”حرب المتصفحات”.

1996: انطلاق خدمة البريد الإلكتروني “هوتميل” -وكانت تكتب HoTMaiL- لتصبح إحدى أوائل خدمات البريد الإلكتروني المبنية على الويب والتي وفرت بريدا إلكترونيا مجانيا للعموم، وفي غضون 18 شهرا أصبح لديها ملايين المستخدمين.

1996: صدور الفيديو الثلاثي الأبعاد “الطفل الراقص” الذي انتشر كالنار في الهشيم في المنتديات والمواقع الإلكترونية والبريد الإلكتروني، ليصبح أول فيديو “فيروسي” في العالم.
هدف غوغل كان “تنظيم كم المعلومات اللانهائي على الإنترنت” (الأوروبية-أرشيف)
1997: رجلا الأعمال لاري بيج وسيرجي برين يسجلان النطاق “غوغل.كوم” بهدف “تنظيم كم المعلومات اللانهائي على الويب”.

1997: المبرمج الأميركي جورن بارغر يستخدم المصطلح “ويبلوغ” ليصف سجلا إلكترونيا. ثم تحول المصطلح إلى “وي بلوغ”، ثم اختصرها المؤلف بيتر ميرهولز في عام 1999 إلى “بلوغ”. ومن هناك بدأت اشتقاقاتها اللفظية: الفعل to blog (يدون) والاسم blogger (مدون).

1998: عبارة غريبة في نسخة إنجليزية من لعبة إلكترونية يابانية تصبح إحدى أقدم العبارات النمطية (Meme) التي تنتشر بشكل أقرب للظاهرة على الإنترنت، وهي All your base are belong to us”” (كل ما تبذلونه يعود إلينا).

1999: إحدى أولى فضائح التسريب الكبرى، وذلك بعد ظهور أسماء عملاء مخابرات بريطانيين على موقع أميركي، مما أثار اضطراب الحكومة البريطانية أثناء محاولاتها وقف تداول القائمة، الأمر الذي أظهر لأول مرة مدى صعوبة أن يتمكن أي شخص أو سلطة من منع انتشار المعلومات على الإنترنت.

2000: تعرض بعض أكثر المواقع استخداما مثل إيباي وأمازون وياهو لأكبر هجوم من نوعه حتى الآن، وكان هجوما من نوع “الحرمان من الخدمة” نفذه مراهق كندي يحمل الاسم الحركي “مافيا بوي”.

2004: إطلاق موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” على يد طلاب من جامعة هارفارد، وقد انضم إليه خلال 24 ساعة أكثر من ألف طالب، قبل أن يتبعهم خلال سنوات مئات الملايين.

2012: عدد من أكثر المواقع الإلكترونية المفضلة تنضم إلى ما وُصفت بأنها أكبر حملة احتجاج إلكترونية في التاريخ ضد مشروع قانونين أميركيين قالت الحكومة إنهما سيحميان حقوق النسخ، لكن النقاد اعتبروها محاولة للرقابة. وتم وقف تنفيذ هذين التشريعين بشكل نهائي.

2014: بمناسبة مرور ربع قرن على إطلاق الويب، دعا مؤسسها تيم برينرز-لي إلى إنشاء ميثاق رقمي للحقوق لحماية خصوصية مستخدمي الويب وحرية التعبير.

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: