5 فيتامينات للوقاية من”الزهايمر”

5 فيتامينات للوقاية من”الزهايمر”

 

الزهايمر داء يصيب المخ ويتطور ليفقد الإنسان ذاكرته وقدرته علي التركيز والتعلم، وقد يتطور ليحدث تغييرات في شخصية المريض فيصبح أكثر عصبية أو قد يصاب بالهلوسة أو بحالات من حالات الجنون المؤقت.
ولا يوجد حتى الآن علاج لهذا المرض الخطير إلا أن تناول الفيتامينات يساعد في الوقاية من الإصابة بهذا المرض؛ ومن أهم هذه الفيتامينات:

فيتامين (د):
يلعب فيتامين (د) دورا هاما في تنظيم عمليات نمو الخلايا. مصادره الغذائية:الكبد-صفار البيض – زيت السمك – تعرض اليومي لأشعة الشمس.

فيتامينB9(حمض الفوليك):
يبطئ فقدان الذاكرة، يساعد في نمو الجنين خلال فترة الحمل. مصادره الغذائية: الخضروات الورقية الداكنة: السبانخ – البقول – الليمون – القمح – البيض – الهليون – المكرونة – الأرز – الأفوكادو – الذرة – البروكلي – التوت – الموز- البطيخ الأصفر–البابايا.

فيتامينB12 (ب مركب):
يحمي من ضعف التركيز، وضعف الذاكر. مصادره الغذائية: البيض – الأجبان -اللحوم – الأكلات البحرية – الحليب ومشتقاته.

فيتامينB6:
يساعد على حماية خلايا المخ من التلف. مصادره الغذائية: الكبد- الدجاج -الأسماك – الحبوب الكاملة – بذور القمح – البيض – الموز – الأفوكادو- البطاطا.

فيتامينE (إي):
يقلل من آثار الإجهاد مما يقي من فقدان الذاكرة. مصادره الغذائية هي :المكسرات- الزيوت النباتية- الحبوب الكاملة – الزيتون – الفاصوليا- الخضار الورقية. كما تتوفر كميات من هذا الفيتامينِ في أطعمة مثل الأرز الأسمر- الذرة – والبيض- أعشاب البحر- الحليب – اللحوم. بعض مصادر فيتامين تشمل أيضا البرسيم – الهندباء – الكتان- نبات القراص.

مفكرة الإسلام

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: