6 أطعمة عليك أن تتجنبها حتى لا تشعر بالعطش أثناء الصيام

6 أطعمة عليك أن تتجنبها حتى لا تشعر بالعطش أثناء الصيام

[ads2]

يعد العطش الشديد خلال ساعات الصيام أكبر الأزمات التي تواجه الصائمين، حيث يتسبب في الخمول وقلة النشاط، ومن الطبيعي أن يشعر الصائم بالعطش خلال نهار رمضان، خاصةً مع تزامن الشهر الفضيل مع فصل الصيف.

فإذا كنت تعاني من هذه المشكلة التي ترهقك أثناء الصيام، إليك بعض النصائح التي تخلصك منها:

أطعمة تزيد الشعور بالعطش.. حاول تجنبها:

 

1- الأطعمة المالحة والمُتبلة

 

تجنب تناول الأطعمة المالحة مثل المخللات والأسماك، وكذلك الأطعمة المحتوية على نسبة كبيرة من التوابل والبهارات، خاصةً الأطعمة الحارة، وحاول أيضاً ألا تتناول المكسرات بالأخص في وجبة السحور، إذ تُزيد تلك الأطعمة من حاجة الجسم لشرب المياه.

 

2- المشروبات الغازية

soft drinks

ابتعد عن تناول المشروبات الغازية، بالأخص وقت السحور، إذ تزيد المشروبات الغازية من حاجة الجسم لشرب المياه، بسبب عملها على تهييج المثانة، وهو ما يزيد من عملية إدرار البول التي بدورها تزيد الإحساس بالعطش، فضلاً عن أنها تتسبب بمشاكل في عملية الهضم.

 

3- الكافيين والشوكولاتة

كما أنه من المهم الابتعاد عن تناول المشروبات المحتوية على كافيين مثل الشاي والقهوة، إذ إنها تعد مدرةً خفيفةً للبول لا تسبب الجفاف لكنها تزيد من الشعور بالعطش، وتحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة من الكافيين الذي يسبب العطش، ويمكن استبدال تلك الأنواع بالمياه والعصائر الطبيعية، كما يمكن استبدال الشوكولاتة الداكنة بالبيضاء.

 

4- اللحوم المعالجة والوجبات الجاهزة

soft drinks

حاول قدر الإمكان تجنب تناول اللحوم المُصنعة مثل اللانشون والسجق؛ إذ يحتويان على نسبة عالية من الصوديوم، وتجنب كذلك تناول الوجبات الجاهزة كالبيتزا والبرغر، إذ إنها تزيد من حاجتك لشرب المياه، وبالأخص في وجبة السحور، الأمر ذاته ينطبق على الأغذية المُعلبة والمثلجة.

 

5- الأطعمة المقلية

من الجيد تفادي الأطعمة المقلية بالزيت في وجبة السحور، حيث إنها ترفع الإحساس بالعطش والجوع أيضاً.

 

6- السكريات

يُفضل تجنب تناول السكريات والأطعمة الحلوة في وجبة السحور، فبالإضافة إلى تسببها في زيادة الرغبة في شرب المياه، فإنها تؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، جراء إفراز البنكرياس الأنسولين لإحراق السكريات، وهو ما يؤدي إلى الشعور بالجوع والغثيان خلال نهار رمضان.

أطعمة تقلل الشعور بالعطش، أكثر من تناولها:

 

1- الفواكه والخضراوات

fruit and vegetable

عليك الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه في وجبة السحور، إذ إنها تحتوي على الألياف التي تسهم في تحسين عملية الهضم، كما تسهم في تقليل الإحساس بالجوع والعطش، بالإضافة إلى احتوائها على كميات وفيرة من الماء، ولا بأس بتناول طبق من السلطة ليمد جسدك بالماء خلال أوقات الصيام، ما يشعرك بالحيوية والنشاط.

 

2- الزبادي

joghurt

الاهتمام بتناول كوب من الزبادي في وجبة السحور أمرٌ جيد، إذ يسهم في طرد الصوديوم الزائد عن حاجة الجسم، كما أنه مفيد لتخفيف مشاكل البطن والجهاز الهضمي وخفض ضغط الدم.

 

3- العصائر

 

من الجيد الاهتمام بشرب العصائر الطبيعية غير المحلاة، والحساء، وذلك لتأمين حاجة الجسم للماء والمعادن، لكن من الضروري تجنب تلك العصائر المصنعة لاحتوائها على نسبة كبيرة من السكر، الذي يزيد الحاجة لشرب المياه.

كما عليك الانتباه إلى:

 

الشمس.. الملابس والرياضة

من المهم تفادي التعرض المباشر لأشعة الشمس، وحاول التواجد في أماكن مغلقة ومكيفة بعيدة عن أشعة الشمس الحارقة، كما أن من الجيد ارتداء الملابس فاتحة اللون الفضفاضة، ويفضل أن تكون قُطنية لتمتص العرق.

وأيضاً مهم تجنب الأنشطة المجهدة والتمارين الرياضية التي تتطلب جهداً وتسبب العطش والعرق، وحاول أيضاً الإكثار من الاستحمام بالماء الفاتر لتبريد الجسم والتخلص من العرق.

 

الماء سلاح ذو حدين

drink water

يعتقد البعض أن تناول مقدار كبير من المياه قبيل الفجر سيحميهم من العطش، لكن هذا الاعتقاد خاطئ، إذ تقوم الكلية بالتخلص من المياه الزائد على حاجة الجسم بعد ساعات قليلة من تناولها، ومن الأفضل شرب كميات معقولة من المياه على فترات متقطعة من الليل، وأن تكون درجة حرارة المياه معتدلة ولا تكون باردة أو مثلجة.

 

تأخير السحور

حاول أيضاً تأخير وقت السحور قدر الإمكان؛ إذ يسهم ذلك في زيادة قدرة الجسم على مقاومة العطش والجوع أيضاً.

[ads2]

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: