healthyman

6 عادات سيئة تؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي

6 عادات سيئة تؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي

 

يقوم الجهاز المناعي لدى الإنسان بالعديد من الوظائف، التي تتضمن محاربة الأجسام الغريبة التي تدخل إلى الجسم، ومحاربة العدوى، ويساعد أيضاً على التعافي من الجروح ومواجهة الفيروسات.
ولكن هناك العديد من العادات السيئة التي تؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي، وهي كالآتي:
1- عدم الحصول على ما يكفي من النوم:
بالتأكيد قد لاحظتَ أنك أكثر عرضة لالتقاط عدوى البرد أو غيرها عندما لا تحصل على كفايتك من النوم؛ لأن الأجهزة المناعية لا تنتج سوى نصف عدد الأجسام المضادة التي يتم إنتاجها عند الحصول على ما يكفي من النوم. كما أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون الإجهاد، الذي بدوره قد يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالالتهابات في الجسم.
2- إهمال ممارسة الرياضة:
القيام بتمارين يومية، مثل المشي لمدة 30 دقيقة، يمكن أن يساعد جهازكم المناعي على مكافحة العدوى، وإذا كنتم لا تمارسون الرياضة فسوف تصبحون أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد.
3- السكريات:
أكل أو شرب الكثير من السكر يؤثر على خلايا الجهاز المناعي التي تهاجم البكتيريا، وهذا التأثير يستمر لمدة بضع ساعات على الأقل، بعد تناول مشروبَيْن يحتويان على سكريات.
4- التوتر
كل شخص يصاب من فترة لأخرى ببعض التوتر، لكن إذا استمر الضغط والتوتر لفترة طويلة فإنه يجعلك أكثر عرضة للمرض، بداية من نزلات البرد إلى الأمراض الخطيرة، فالإجهاد المزمن يعرض الجسم إلى تيار مستمر من هرمونات التوتر التي تقمع جهاز المناعة.
5- فقدان روح الدعابة:
الضحك جيد بالنسبة لكم، حيث إنه يحد من إفراز مستويات هرمونات التوتر في الجسم، ويعزز نوعاً من خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى.
6- زيادة الوزن:
الوزن الزائد يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل السكري والسرطان وأمراض القلب، وجزء بسيط من السبب قد يكمن في كيفية تأثير خلايا الدهون الزائدة في الجسم على الجهاز المناعي.

مفكرة الإسلام

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: