441

700 ألف دولار مكافأة لحل معادلة عمرها 300 عام

[ads2]

حصل عالم رياضيات بريطاني على جائزة أبل (Able Prize) لعام 2016 والتي تتضمن مكافأة مالية بقيمة سبعمئة ألف دولار لنجاحه في حل معادلة رياضية ظلت مستعصية على الحل طيلة ثلاثمئة عام.

وتقول المعادلة التي تعرف باسم “نظرية فيرما الأخيرة” إنه “لا يوجد حلول بعدد صحيح للمعادلة: xn + yn =zn عندما يكون n أكبر من 2”.

وطرح هذه المعادلة أول مرة عالم الرياضيات الفرنسي بيري دي فيرمات سنة 1637، وقد أعجزت أنبغ العقول بالعالم لأكثر من ثلاثمئة عام، لكن البروفيسور بجامعة أكسفورد أندرو ويلز تمكن في تسعينيات القرن الماضي من حلها ليتم تكريمه هذا الأسبوع بجائزة أبل برايز.

ومنحت هذه الجائزة، التي توصف بأنها نوبل الرياضيات، الأكاديمية النرويجية للعلوم والآداب، وسيقام احتفال رسمي لتكريم ويلز في مايو/أيار يضم ولي العهد النرويجي هاكون.

وقالت لجنة الجائزة “ويلز أحد قلة قليلة من علماء الرياضيات -إن لم يكن الوحيد- الذي احتل إثباته للنظرية عناوين الأخبار الدولية”. وأضافت أنه تمكن عام 1994 من حل “نظرية فيرما الأخيرة” والتي كانت حتى ذلك الوقت المشكلة الأكثر شهرة والأطول أمدا غير المحلولة بتاريخ الرياضيات.

أما ويلز -الذي يبلغ من العمر 62 عاما- فيقول إنه أصبح مهووسا بالمعادلة منذ كان عمره عشر سنوات بعدما عثر على نسخة منها بمكتبة محلية، وقال “عرفت منذ تلك اللحظة أنني لن أدع المسألة، وأنني يجب أن أحلها”.

الجزيرة

أترك تعليقا

تعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: